Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Darju Ad Durror fii Tafsir Al Ay wa Suwar- Detail Buku
Halaman Ke : 354
Jumlah yang dimuat : 1746

أن يحلف فحكم عبدان في أرضه (١)، وعن ابن عباس والحسن وقتادة: نزلت في الوديعة تكون عند رجل ولا بينة عليه بالباطل بالكسب الباطل كالغصب (٢) ونحوه، والواو عند البصريين للجمع وعند الكوفيين للصرف (٣)، قال:

لاتنهَ عن خُلُقٍ وتأتي مثلَهُ ... عارٌ عليكَ إذافعلتَ عظيمُ (٤)

{بِهَا} أي بالحجة، يقال: أدلى بحجته، ويقال: (بالأموال) أي الرشوة، أي: لا تتوسلوا {بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ} وفي حديث عمر حيث استسقى وقد دلونا به إليك توسلنا بالعباس (٥) قدس الله روحه (٦)، وأصل


(١) ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره (١٧٠٢)، وابن الجوزي في زاد المسير (١/ ١٩٤)، والقرطبي (٢/ ٣٣٨).
(٢) أما عن ابن عباس فرواه الطبري في تفسيره (٣/ ٢٧٧)، وابن أبي حاتم في تفسيره (١/ ٣٣١) بدون سند.
(٣) أي الواو في {وَتُدْلُو} وعلى هذا يتخرج ثلاثة أوجه إعرابية فيها:
الوجه الأول: أنه مجزوم عطفًا على ما قبلهويؤيده قراءة أُبَيّ: {ولا تدلوا} بإعادة لا الناهية.
الوجه الثاني: أنه منصوب على الصرف وهو مذهب الكوفيين.
الوجه الثالث: أنه منصوب بإضمار "أنْ" في جواب النهي، وهذا مذهب الأخفش وجوَّزه ابن عطية والزمخشري وأبو البقاء.
البحر (٢/ ٥٦) - ابن عطية (١/ ٥٣٠) - معانى القرآن للأخفش (١/ ١٦٠) - الكشاف (١/ ٣٤٠) - الإملاء (١/ ٨٤).
(٤) البيت مختلف في نسبته، فهو منسوب للطرماح كما عند ابن عساكر في "تاريخ مدينة دمشق" (٢٤/ ٤٦٧). وكذا هو منسوب لابن السماك الواعظ كما في ابن عساكر (٣٤/ ١٥٩) وقال صاحب "الخزانة" (٨/ ٥٦٤) أنه لأبي الأسود الدؤلي، ونسبه سيبويه في "الكتاب" (٣/ ٤٢) للأخطل، ونسبه الآمدي في "المؤتلف والمختلف" ص ٢٧٣ للمتوكل الليثي. وعزاه الحموي في "معجم البلدان" (٥/ ٥٥) للمتوكل الليثي.
(٥) هو العباس بن عبد المطلب بن هاشم، عم النبي - صلى الله عليهوسلم -، يكنى أبا الفضل، يقال أنه أسلم قبل فتح خيبر وكان يكتم إسلامه، ثم أظهر إسلامه يوم فتح مكة، وشهد حنينًا والطائف وتبوك، وكان العباس أجود قريش كفًا وأوصلها رحمًا، ذا رأي حسن ودعوة مرجوة. وتوفي سنة اثنتين وثلاثين قبل قتل عثمان بسنتين، فصلَّى عليه عثمان ودُفن بالبقيع وهو ابن ثمان وثمانين سنة، وقيل: أكثر.
الاستيعاب (٢/ ٨١٠)؛ تقريب التهذيب (٢٩٣)؛ تهذيب التهذيب (٥/ ١٠٧)؛ الإصابة (٣/ ٦٣١).
(٦) التقديس يطلق في اللغة على معنيين، ففي حق الله أطلق وكان بمعنى التنزيه، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?