Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 557
Jumlah yang dimuat : 1278

وعند أبي علي: تقديره: كبرت الكلمة كلمة كلمة تخرج، فحذفت

الأولى، لأن الثانية تدل عليها، ونصب الثانية على التمييز كما تقول: نعم

رجلا زيد، وحذفت الثالثة اكتفاءاً بوصفها عنها.

قوله: (إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ) .

شرط جزاؤه محذوف دل عليه ما قبله، أي إن لم يؤمنوا تبخع نَفسك.

قوله: (أسفاً) ، قيل: تمييز، وقيل، مفعول له، والأسف: الحزن.

والفعل منه أسِف - بالكسر -، وقيل: الأسف: الغضب، والفعل منه آسف - بالفتح -، وأما أسُف - بالضم - فمعناه: رق قلبه فهو أسيف.

قوله: (مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا) .

ابن عباس: هو النبات، وعنه أيضاً: الأنبياء والعلماء وحفظة القرآن.

فيكون "مَا" بمعنى "من".

الغريب: عام فيما على وجه الأرض.

قال الشيخ: ومن الغريب: يحتمل أن يكون المراد به ها هنا المحرمات منها، لأنها حرمت زينة الأرض، فيكون المعنى فلا تتعرضوا لها، ويقويه قوله: (لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا) ، أي في تركه وتعاطيه.

قوله: (زِينَةً لَهَا) هو المفعول الثاني لـ "جعلنا"، و "ما على الأرض ".

المفعول الأول.

الغريب: "جعلنا" بمعى خلقنا، و (زينة) مفعول له.

قوله: (أَيُّهُمْ) رفع بالابتداء، "أَحْسَنُ عَمَلًا" خبره، (نَبْلُوَهُمْ)

يؤول إلى معنى العلم، فلم يعمل فيه لمكان الاستفهام.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?