Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ghara-ib At Tafsir wa 'Ajaa-ib At Ta'wiil- Detail Buku
Halaman Ke : 612
Jumlah yang dimuat : 1278

أقوال: قال سيبويه: ". "أَيُّهُمْ" مبني على الضم، لأنه خالف سائر

الموصولات في قولك: اضرب أيهم أشد، لأن الأصل، أيهم هو أشد، ولا

يجوز أن تقول: اضرب الذي أشد، حتى تقول: هو أشد، وكذلك: اضرب من أشد، حتى تقول: من هو أشد، فلما خالف استحق الباء. وخالف سيبويه في هذا جمهور النحاة.

قال الخليل: رفع على الحكاية، أي الذي يقال لعتوِّةِ: أيهم أشد، وأنشد الخليل:

فأبيتُ لا حَرِجٌ ولا مجرومِ

أي أبيت كالذي يقال له: لا حَرِجٌ ولا مجروم. قال يونس: الفعل

معلق، و "أيهم" رفع بالابتداء، وأشد خبره، قال: وجاز تعليق

النزع ها هنا، لأن معناه يؤول إلى معنى العلم.

قال الكسائي: "مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ" نصب بالنزع، و "أَيُّهُمْ أَشَدُّ" مبتدأ وخبر. قال الفراء: "لَنَنْزِعَنَّ" بالنداء، أي نُنادِين، والنداء جار مجرى

القول، فيكون: "أَيُّهُمْ أَشَدُّ" مبتدأ وخبر. قال بعض المفسرين: في "أيهم"

معنى الشرط والمجازاة، فلذلك لم يعمل فيها ما قبلها، والمعنى: ثم لننزعن

من كل فرقة إن شايعوا أو لم يشايعوا.

علي بن سليمان: "أيهم" متعلق ب "شِيعَةٍ" أي من الذين تشايعوا وتعاونوا فنظروا أيهم أشد على الرحمن عتياً.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?