Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1059
Jumlah yang dimuat : 3779

والآخر عاجزاً لا يقدر أن ينفق لا يستويان، فكيف بين الحجارة التي هي موات وبين الله (١) الذي هو على كل شيء قدير وهو رازق جميع خلقه (٢).

ومعنى قوله: (عبداً مملوكاً): يريد: أيَّ عبدٍ كان.

وعن عطاء: أنه أبو جهل بن هشام، {وَمَنْ رَزَقْنَاهُ}: أبو بكر الصديق رضي الله عنه (٣).

قوله: {مِنَّا رِزْقًا حَسَنًا}: ملَّكناه مالاً حلالاً فهو يُنفق منه سرّاً وجهراً، أي: دائماً، هل يستوون، ولفظ الجمع يدلُّ على أن المراد بالعبد العموم، أي: لا يستوي القبيلان.

{الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (٧٥)} أي: قل الحمد لله، وقيل: الحمد لله على الكمال لا لما يعبدون (٤) بل أكثرهم لا يعلمون فيجعلون الحمد والعبادة لغير الله.

وقيل: بل أكثرهم لا يعلمون لأنهم لا يتفكرون في الأدلة فيعرفوا أن العبادة والحمد لله (٥).

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَى شَيْءٍ} أي: أخرس ولد أصمّ فهو لا يفهم (٦) شيئاً، وقيل: هو الكافر لا ينطق بخير.

وقيل: هو المسلوب الفؤاد الذي لا يعقل شيئاً.


(١) لم يرد لفظ الجلالة (الله) في (ب).
(٢) انظر: «معاني القرآن» للزجاج ٣/ ٢١٣.
(٣) ذكره الثعلبي (ص ١٧٢ - ١٧٣) من رواية ابن جريج عن عطاء، قال أبو حيان ٥/ ٥٠٣: (ما روي في تعيينهما من أنهما عثمان بن عفان رضي الله عنه وعبد له، أو أنهما أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأبو جهل لا يصح إسناده).
(٤) في (ب): (يعبدونه).
(٥) في (ب): (فيعرفون أن الحمد والعبادة لله).
(٦) في (ب): (لا يقدر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?