Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1559
Jumlah yang dimuat : 3779

وخبر {إِنَّ} الأول {إِنَّ} الثاني كما تقول: إن زيداً إن أباه قائم.

{إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} عالم به حافظ له.

{أَلَمْ تَرَ أَن اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ} هو على العموم وسجودهم سجود طاعة. وقيل: طبعاً، وفيه بعد (١).

{وَمَنْ فِي الْأَرْضِ} خصوص في المؤمنين.

{وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ} في سجودها ثلاثة أقوال:

أحدها: أنها تسجد لكنا لا نقف على سجودها كما لا نقف (٢) على تسبيحها، من قوله {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ} الإسراء: ٤٤ (٣).

وقيل: سجودها بظلالها كما في الآية الأخرى (٤).


(١) وقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (٢١/ ٢٨٤) أن سجود كل شيء بحسبه، وليس المراد بسجود هذه المخلوقات وضع جباهها على الأرض، والسجود اسم جنس وهو كمال الخضوع لله تعالى.
(٢) في ب: " لا تقف " بالتاء في الموضعين.
(٣) أخرج ابن جرير في جامع البيان (١٦/ ٤٨٧) عن أبي العالية قال: "ما في السماء نجم ولا شمس ولاقمر، إلا يقع لله ساجداً حين يغيب، ثم لاينصرف حتى يؤذن له، فيأخذ ذات اليمين، وزاد محمد: حتى يرجع إلى مطلعه".
(٤) قال تعالى {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ} النحل: ٤٨ النحل: ٤٨، وانظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٤٨٧)، تفسير ابن كثير (٣/ ٢٢١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?