Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1560
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: سجودها دلالتها على وحدانية الله وحمل غيرها على السجود وعند الاستدلال وتأتيها لمراده (١).

{وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ} هو عطف على الأول أي: يسجد كثير من الناس وهم المؤمنون، وقيل: استئناف أي: وكثير من الناس حق له الثواب، ودل عليه ما بعده من قوله {وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} بكفره وإبائه السجود (٢).

وقيل: {وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} أيضاً معطوف على الأول إذا أردت بالسجود سجود الظل أو سجود الدلالة لأن ذينك موجود في الكفار، و {حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ} صفته، والجمهور على أن قوله {وَكَثِيرٌ} مبتدأ {حَقَّ عَلَيْهِ} خبره (٣).

{وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ} بالشقاوة وإدخال النار.

{فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ} يكرمه بالسعادة وإدخال الجنة، وقرئ في الشواذ (من مُكرَم) بالفتح أي: إكرام (٤).

{إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ} من الإهانة والإكرام.


(١) حكاه الثعلبي في الكشف والبيان (٧/ ١٢)، وهو بعيد، للأدلة السابقة، وقد ضعفه الزجاج في معاني القرآن (٣/ ٣٤٠).
(٢) انظر: معاني القرآن للفراء (٢/ ٢١٩).
(٣) انظر: إعراب القرآن للنحاس (٣/ ٩١).
(٤) وهي مروية عن ابن أبي عبلة.
انظر: شواذ القراءات للكرماني (٣٢٦)، وانظر: جامع البيان لابن جرير (١٦/ ٤٨٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?