Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1639
Jumlah yang dimuat : 3779

أحدها: أنه خطاب لعيسى عليه السلام بلفظ التعظيم لاتصال الآية بذكره، وكان يأكل من غَزْل أمه وهو أَحَلُّ الأشياء وأطيب الطيبات.

والثاني: أنه خطاب لمحمد صلى الله عليه وسلم وكان يأكل من الغنائم، وذكر بلفظ الجمع لأن تقديره: اقتد بما اقتدى به الأنبياء قبلك.

والثالث: أنه خطاب لجميع الأنبياء الذين تقدم ذكرهم بإضمار القول أي: وقلنا لهم كلوا من الطيبات (١).

{وَاعْمَلُوا صَالِحًا} يوافق رضاي.

{إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} فأجازيكم على أعمالكم.

{وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً} عطف على موضع ما أي: بما تعملون وبأن هذه، هذا قول الزجاج (٢)، غيره: ولأن هذه أمتكم، وكذلك من خفف ومن كسر فهو استئناف (٣).

وفي المعنى قولان:

أحدهما: وأن الدين أيها الرسل دين واحد وهو الإسلام، ومثله {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} آل عمران: ١٩.

{وَأَنَا رَبُّكُمْ} وأن الإله إله واحد وهو الله سبحانه، وقيل: وأنا ربكم شرعتها لكم (٤).


(١) وهو ما رجحه ابن كثير في تفسيره (٣/ ٢٥٧) وأن الخطاب شامل لجميع الرسل ويدخل فيهم عيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام.
(٢) انظر: معاني القرآن للزجاج (٣/ ٣٢٧)، (٤/ ١٤).
(٣) قرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو " وأَنَّ " بالفتح وتشديد النون، وان عامر بفتح الألف وسكون النون، وقرأ عاصم، وحمزة، والكسائي " وإِنَّ " بكسر الألف وتشديد النون.
انظر: الغاية في القراءات العشر لابن مهران النيسابوري (٢١٦)، التيسير للداني (١٥٨).
(٤) انظر: معالم التنزيل (٥/ ٤٢٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?