Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 1784
Jumlah yang dimuat : 3779

{أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ} استفهام تعجيب، وذلك أن المشرك إذا رأى شيئاً أعجبه من حجر أو شجر اتخذه معبوداً فكأنه يتخذه إلهاً بهواه، نزلت في الحارث بن قيس (١) كان إذا هوى شيئاً عبده (٢).

وقيل: اتخذ هواه آلهة فلا يهوى شيئاً إلا ركبه ولا يشهي شيئاً إلا أتاه والمعنى يتخذ ما يهواه آلهة والهوى ميل القلب إلى الشيء (٣).

{أَفَأَنْتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلًا} حفيظاً يمنعه عن ذلك، وقيل: كفيلاً بهداه مع اتباعه

الهوى (٤).

وقيل: نصيراً (٥).

وقيل: مسيطراً (٦)، وليس هذا نهياً عن دعائه إياهم بل إعلام أنه قد قضى ما عليه من الإنذار والإعذار.

{أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ} أي: أم تتوهم أن أكثر هؤلاء يعملون عمل من يسمع، أو يعملون عمل من يعقل شيئاً فأنت بهذا مشغول القلب لإصرارهم على كفرهم فلا تهتم بشأنهم، وإنما قال {أَكْثَرَهُمْ} لأن فيهم من آمن.

{إِنْ هُمْ} ما هم. {إِلَّا كَالْأَنْعَامِ} في ركوبها رؤوسها غير مفكر في عاقبة.


(١) الحارث بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم السهمي، كان أحد أشراف قريش في الجاهلية، وإليه كانت الحكومة والأموال التي كانوا يسمونها لآلهتهم، ثم أسلم وهاجر إلى الحبشة مع بنيه: الحارث، وبشر، ومَعْمَر.
انظر: الاستيعاب (١/ ٣٦٣)، الإصابة (١/ ٥٦٧).
(٢) انظر: الوسيط للواحدي
(٣) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ٥٥).
(٤) حكاه في النكت والعيون (٤/ ١٤٦) عن الكلبي.
(٥) حكاه في النكت والعيون (٤/ ١٤٦) عن قتادة.
(٦) حكاه في النكت والعيون (٤/ ١٤٦) عن السدي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?