{فَوَكَزَهُ مُوسَى} أي غضب موسى على القبطي لكفره وعتوه (١).
{فَوَكَزَهُ} ضربه بجميع كفه (٢). وقيل: دفع صدره بيده (٣).
وقيل: عقد بيمينه عقد ثلاث وتسعين فضربه (٤). وقيل: ضربه بعصاه (٥)، والوَكْز (٦)،
واللَّهْز (٧)، والنَّهْز (٨)، والرَّهْز (٩) بمعنى.
{فَقَضَى عَلَيْهِ} أي: قتله. وقيل: أماته (١٠)، والقاضية: الموت (١١)، وقيل: كل شيء فرغت منه فقد قضيته (١٢).
وفاعل (قضى): موسى، ويحتمل أن يكون هو الله أي: قضي الله عليه الموت، ويحتمل فقضى الوكز عليه.
{قَالَ} يعني موسى. {هَذَا} إشارة إلى ما حصل من غير قصده.
{مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ} لأنه حمله على ذلك حين أغراه.
(١) في ب " لكفره وغلوه ".
(٢) في ب " ضربه بجمع كفه ".
(٣) انظر: معاني القرآن للنحاس (٥/ ١٦٦).
(٤) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٨٦٤).
(٥) قاله قتادة.
انظر: النكت والعيون (٤/ ٢٤٢).
(٦) الوَكْز: الضرب بِجَمْعِ كفك.
انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٠٣).
(٧) اللَّهز: الفع والضرب، يقال لهزه أي: ضربه بجُمْعه في لهازمه ورقبته.
انظر: لسان العرب (١٢/ ٣٤٢)، مادة: لهز.
(٨) النهز: الدفع، ونهز رأسه حرّكه.
انظر: المصباح المنير (٢/ ٦٢٨)، القاموس المحيط (٦٧٩).
(٩) الرهز: الحركة عند المباضعة.
انظر: العين (٤/ ١٣)، لسان العرب (٥/ ٣٤٠)، مادة: رهز.
(١٠) انظر: غرائب التفسير (٢/ ٨٦٥).
(١١) وكان مراد موسى عليه السلام أن يدفه لا أن يقتله.
(١٢) في ب " قد قضيته ".
قال ابن جرير في جامع البيان (١٨/ ١٩٠) "فرغ من قتله ثم دفنه في الرمل".