وقيل: معنى قوله {مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ} كقولك: هذا من فعل الفاسقين لا الصالحين، وكان لم يؤمر بالقتل والقتال (١).
وقيل معناه: زَيَّنَ الشيطان لي طاعة الغضب وترك الرفق (٢).
{إِنَّهُ} إن الشيطان. {عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ (١٥)} ظاهر العداوة.
{قَالَ رَبِّ) يا رب. {إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي} بقتله من غير أمر منك.
{فَاغْفِرْ لِي} ذنبي. {فَغَفَرَ لَهُ} أجاب الله دعاءه.
{إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ} لذنوب العباد. {الرَّحِيمُ (١٦)} بهم.
{قَالَ رَبِّ بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} بما غفرت ذنبي. وقيل: بما خَلّصْتني (٣). وقيل: {بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} أي: النبوة والحكمة (٤).
{فَلَنْ أَكُونَ ظَهِيرًا} معيناً، وقوةً، وظهراً.
{لِلْمُجْرِمِينَ (١٧)} للكافرين (٥).
قيل: هذا يدل على أن الذي من شيعته كان كافراً (٦).
وقوله {بِالَّذِي هُوَ عَدُوٌّ لَهُمَا} يدل على أنه كان مسلماً، والله أعلم بذلك.
وقوله {بِمَا أَنْعَمْتَ عَلَيَّ} ابن جرير: قسم أي: بإنعامك علي لا أكون ظهيراً، قال: " ولم يستثن فابتلي بما نم عليه الإسرائيلي في اليوم الثاني" (٧).
(١) انظر: معاني القرآن للزجاج (٤/ ١٠٣).
(٢) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ١٩٠).
(٣) انظر: جامع البيان لابن جرير (١٨/ ١٩١).
(٤) حكاه في النكت والعيون (٤/ ٢٤٢).
(٥) في ب " الكافرين ".
(٦) قاله ابن عباس، رضي الله عنهما.
انظر: معالم التنزيل (٦/ ١٩٨).
(٧) انظر: جامع البيان للطبري (١٨/ ١٩١).