Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 25
Jumlah yang dimuat : 3779

المبحث الثالث

عقيدته ومذهبه الفقهي

تميزت مؤلفات الكرماني المطبوعة بعدم ظهور مذهبه فيها بجلاء، سواءً العقدي أو الفقهي أو حتى النحوي، ولعل هذا ما دعى تلاميذه أن يصِفوه بقولهم (زين الفريقين) (١) أو (رئيس الفريقين) (٢)، والله أعلم.

ورغم أنه أحد النحاة المعروفين إلا أنه قد صدرت دراستان حاول فيهما الباحث معرفة مذهبه النحوي فلم يظهر بوضوح هل الكرماني كوفي أم بصري.

فهناك بحث تكميلي لنيل درجة الماجستير في كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى مقدم من الباحث حسن بن إبراهيم قابور سنة (١٤٢٥ هـ) عنوانه (المسائل النحوية في كتاب «غرائب التفسير وعجائب التأويل» لتاج القراء محمود بن حمزة الكرماني)، وقد قال الباحث في بيان مذهبه النحوي: (من خلال ما درسته من مسائل وما استخرجته من مصطلحات نحوية ذكرها الكرماني في تفسيره - يقصد الغرائب والعجائب - يتضح لنا أنه لم يكن تابعاً لأيّ من المذاهب النحوية، ولم يتعصب لأحدها، حيث لم يذكر كما ذكر غيره لفظ «شيوخنا» و «أصحابنا» وغيرها من مصطلحات التبعية، بل كان منتقياً للرأي الذي يراه صواباً من خلال إقامة الحجة وقوة الدليل، وإن كان أكثر ميلاً للمذهب البصري فقد وافقهم في أكثر المسائل الخلافية التي درستها) (٣).


(١) هذا في أول تفسيره «لباب التفاسير»، بالإضافة لكتاب «قراءة الكسائي» لرضي الدين الكرماني، حيث ساق إسناده في أول الكتاب عن طريق محمود بن حمزة الكرماني ووصفه بأنه (زين الفريقين).
(٢) هذا في أول كتابه «غرائب التفسير».
(٣) ص (٢٥٣) من البحث المذكور أعلاه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?