{قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ} قبل أهل مكَّة (١) {مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ} أي: كانوا في الدنيا عملوا بمثل معاصيهم.
{إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (٢٥)} مثلهم، وقيل: خاسرين بالعقوبة.
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ} نزلت في أبي جهل وأصحابه كانوا يقولون: إذا سمعتم القرآن من محمد فارفعوا أصواتكم بالشعر والكلام في وجهه حتى تلبسوا عليه (٢).
ومعنى: {وَالْغَوْا فِيهِ} عارضوه بكلام غير مفهوم، وقيل: اجحدوه.
وقيل: أنكروه، وقيل: غادروه.
واللغو من الكلام ما ليس له معنى، وقيل: هو المُكاء والتَّصدية والتخليط في المنطق.
وقيل: الغطوا فيه، واللغط: الشَّغب والجلب (٣).
{لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ (٢٦)} أي تغلبونه فيسكت أو ينسى (٤).
{فَلَنُذِيقَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا عَذَابًا شَدِيدًا وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (٢٧)} أشدّ (٥) من غير تخفيف شيء منه.
و {أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ (٢٧)}: هو الكفر (٦).
(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٥)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٤).
(٢) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٥)، معاني القرآن؛ للفراء (٣/ ١٧)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٤)، المحرر الوجيز (٥/ ١٣).
(٣) انظر: تفسير مجاهد (٢/ ٥٧٠)، تفسير مقاتل (٣/ ١٦٥) جامع البيان (٢٤/ ١١٢)، معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٢٩١)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٦٣)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٧٨).
(٤) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٥)، جامع البيان (٢٤/ ١١٢).
(٥) في (ب) " أشده ".
(٦) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٥)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٤)، تفسير البغوي (٧/ ١٧١).