Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2657 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2657
Jumlah yang dimuat : 3779

{ذَلِكَ} العذاب {جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ النَّارُ}

{ذَلِكَ} مبتدأ، والجزاء خبره بدل من العذاب (١)، ويحتمل وجوهاً أُخر.

وقد وقف بعض القراء على قوله: {جَزَاءُ أَعْدَاءِ اللَّهِ}.

و {النَّارُ} مبتدأ {لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ جَزَاءً بِمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (٢٨)} خبره (٢).

ومعنى: {لَهُمْ فِيهَا دَارُ الْخُلْدِ} أي: موضع (٣) المقام أبداً (٤)، والنار أعمُّ من الدَّار.

الزَّجَّاج: " هو كما تقول لك في هذه الدَّار دار السُّرور. وأنت تعني الدار بعينها (٥) " (٦).

{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا} يقولون يوم القيامة (٧):

{رَبَّنَا أَرِنَا الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ} أكثر المفسِّرين على أنَّ المراد من الجنِّ إبليس ومن الإنس قابيل (٨)، وقيل: أراد دُعاة النوعين (٩).


(١) انظر: معاني القرآن؛ للأخفش (ص: ٢٨٠)، مشكل إعراب القرآن (٢/ ٦٤٢).
(٢) انظر: البيان في غريب إعراب القرآن (٢/ ٣٣٩).
(٣) " موضع " ساقطة من (أ).
(٤) انظر: جامع البيان (٢٤/ ١١٣)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٤)، المحرر الوجيز (٥/ ١٥).
(٥) في (ب) " تعنيها ".
(٦) معاني القرآن (٤/ ٢١).
(٧) في (ب) " في القيامة ".
(٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٦٦)، جامع البيان (٢٤/ ١١٣)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢١٤)، تفسير الثعلبي (٨/ ٢٩١)، النُّكَت والعُيُون (٥/ ١٧٨)، تفسير السمعاني (٥/ ٤٩)، تفسير البغوي (٧/ ١٧٢)
(٩) وهو رأي ابن جرير وابن عطية، وغيرهما، قال ابن جرير: " يقول تعالى ذكره، وقال الذين كفروا بالله ورسوله يوم القيامة بعد ما أدخلوا جهنم: يا ربنا: أرنا اللذين أضلانا من خلقك من جِنِّهم وإنسهم، وقيل إن الذي هو من الجن إبليس، والذي هو من الإنس بن آدم الذي قتل أخاه " جامع البيان (٢٤/ ١١٣) وقال ابن عطية:
" وظاهر اللفظ يقتضي أن الذي في قولهم: {الَّذِينَ} إنما هو للجنس، أي: أرنا كل مغوٍ ومضلٍّ من الجن والإنس وهذا قول جماعة من المفسرين، وقال علي بن أبي طالب وقتادة:
"وطلبوا ولد آدم الذي سن القتل والمعصية من البشر، وإبليس الأبالسة من الجن "
قال القاضي أبو محمد: " وتأمل هل يصح هذا عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - لأن ولد آدم مؤمن عاص وهؤلاء إنما طلبوا المضلين بالكفر المؤدي إلى الخلود؟ وإنما القوي أنهم طلبوا النوعين، وقد أصلح بعضهم هذا القول بأن قال يطلب ولد آدم كلّ عاص دخل النار من أهل الكبائر، ويطلب إبليس كلّ كافر، ولفظ الآية يزحم هذا التاويل؛ لأنه يقتضي أن الكفرة إنما طلبوا اللذَين أضلا " المحرر الوجيز (٥/ ١٤)، وانظر: روح المعاني (٢٤/ ١٢٠)، وتيسير الكريم الرحمن (ص: ٧٤٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?