Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 2672 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 2672
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: يقول المعبودون: ما منَّا من شهيدٍ يشهد لهم بأنَّهم كانوا مُحقِّين، وقيل: كلام العابدين والمعبودين.

{وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ} يعبدون {مِنْ قَبْلُ} قبل يوم القيامة، أي لم يتنفعوا بهم (١).

{وَظَنُّوا} أيقنوا (٢)، والظنُّ ها هنا مُعلَّق عمل في المعنى دون اللفظ كما يُعلَّق مع لام الابتداء وألف الاستفهام (٣).

{مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (٤٨)} مهرب ومخلص من عذاب الله (٤).

وعن بعض القُرَّاء الوقف على {وَظَنُّوا} أي فظنُّوهم (٥) آلهة، ثُمَّ استأنف فقال: {مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ (٤٨)} فلا يكون الظنُّ مُعلَّقاً (٦).

{لَا يَسْأَمُ الْإِنْسَانُ} الكافر (٧)، وقيل: عامٌّ للجنس.


(١) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٧٠)، جامع البيان (٢٥/ ٢)، تفسير ابن أبي زمنيين (٤/ ١٥٨).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٢) معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٢٩٦)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٢٨٣).
(٣) واختلف أهل العربية في المعنى الذي من أجله أبطل عمل الظن في هذا الموضع فقال بعض أهل البصرة فعل ذلك؛ لأنَّ معنى قوله: {وَظَنُّوا}: استيقنوا، قال: و (ما) ها هنا حرف وليس باسم، والفعل لا يعمل في مثل هذا فلذلك جعل الفعل ملغي، وقال بعضهم: ليس يلغى الفعل وهو عامل في المعنى إلا لعلة.
قال: والعلة أنه حكاية فإذا وقع على ما لم يعمل فيه كان حكاية وتمنيا، وإذا عمل فهو على أصله ". جامع البيان (٢٥/ ٢).
(٤) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٧٠)، جامع البيان (٢٥/ ٢) تفسير السمرقندي (٣/ ٢٢٠).
(٥) في (ب) "وظنوا".
(٦) قال النَّحَّاس: " وقال أبو حاتم: {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَدْعُونَ مِنْ قَبْلُ وَظَنُّوا} تامٌّ، وخُولف في هذا، فقيل التمام: {مَا لَهُمْ مِنْ مَحِيصٍ} لأنَّ المعنى: وأيقنوا أنَّه لا ينفعهم الفرار ". القطع والائتناف (ص: ٤٦٠)، وانظر: تفسير البحر المحيط (٩/ ٣١٥)، روح المعاني (٢٥/ ٣).
(٧) وهو ما عليه الجمهور، قال ابن عطية: " وجلُّ الآية يعطي أنها نزلت في كُفَّارٍ، وإن كان أولها يتضمن خلقاً ربما شارك فيه بعض المؤمنين ". المحرر الوجيز (٥/ ٢٢)، وانظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٧٠)، جامع البيان (٢٥/ ٢)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٢٠) تفسير الثعلبي (٨/ ٣٠٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?