{أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (٧٠)}: قيل: الحور، وقيل: النساء المسلمات.
ومعنى (١): {تُحْبَرُونَ} تُزَينون، والحُبر: حُسن الهيئة، وقيل: {تُحْبَرُونَ} تُسرُّون.
والحُبور السُّرور، وقيل: تُكَرَّمون، وقيل: تُنَعَّمون، وقيل: تُعجبون، وقيل: إنه التلذذ بالسَّماع (٢).
{يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ} جمع صَحْفة، أي: فيها طعام (٣).
{وَأَكْوَابٍ} أي: من ذهب أيضاً، جمع كوب، وهو الإبريق لا عُروة له (٤). وقد سبق (٥).
{وَفِيهَا} أي: في الجنَّة {مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ} تنازع النفوس إلى الظفر به.
{وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ} تجد بالنظر (٦) إليه لذَّة لإفراط حسنه في مرآها، وما التذَّته العين (٧) قبلته النَّفس؛ لأنَّها رائد النفس (٨).
قال القفَّال: " جمع بهاتين اللفظتين ما لو اجتمع الخلق كلُّهم على وصف ما فيهما على التفصيل لم يخرجوا عنه " (٩).
(١) " ومعنى " ساقط من (ب).
(٢) وكلُّها معاني متقاربة تدُلُّ على الإكرام والإنعام انظر: تفسير مقاتل (٣/ ١٩٦)، جامع البيان (٢٥/ ٩٥)، معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٣١٩)، معاني القرآن؛ للنَّحاس (٦/ ٣٨٣)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٥١)، النكت والعيون (٥/ ٢٣٨).
(٣) انظر: جامع البيان (٢٥/ ٩٥)، معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٣٢٠) - وفيه قال الزَّجَّاج: " واحدها صَحْفة، وهي القصعة " -.
(٤) أي لا أذن له انظر: كتاب العين (٢/ ٢٣٣) مادة " عَرُوَ "، جامع البيان (٢٥/ ٩٦)، معاني القرآن؛ للزَّجاج (٤/ ٣٢٠)، تفسير السمرقندي (٣/ ٢٥١) النكت والعيون (٥/ ٢٣٨) لسان العرب (١٥/ ٤٤) مادة " عَرَا ".
(٥) في سورة الصافات، الآية (٤٥).
(٦) في (ب) " تجد النظر ".
(٧) في (أ) " وما التذ به العين ".
(٨) انظر: النكت والعيون (٥/ ٢٣٩)، تفسير السَّمعاني (٥/ ١١٦)، زاد المسير (٧/ ١٤٤).
(٩) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٠٦٦).