Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3157
Jumlah yang dimuat : 3779

ثمَّ بما فيه قِوامُ النَّاس، وهو الحبُّ، فقال: {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (٦٣)}.

ثمَّ بالماء الذّي يُعجن به ويشرب عليه، فقال: {أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (٦٨)} ثمَّ بالنار التي يُخبَز بها، فقال: {أَفَرَأَيْتُمُ النَّارَ الَّتِي تُورُونَ (٧١)}.

فصار مجموعُ الثلاثةِ طعاماً لا يَستغني عنه الجسدُ مادام حيّاً (١).

ثمَّ قال: {فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (٧٤)}: نزه اللهَ عما لا يليقُ به (٢).

وقيل: قلْ سبحان ربي العظيم، وجاء مرفوعاً: " أنَّه لمَّا نزل هذه الآية قال النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: ... ((اجعلوها في ركوعكم، ولمَّا نزل: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}، الأعلى: ١، قال: اجعلوها في سجودكم)) (٣).

{فَلَا أُقْسِمُ}: في {لا} أقوال:

أحدها: أنَّه صلةٌ للكلام، وليس بنفي، كما في قوله: {لِئَلَّا يَعْلَمَ أَهْلُ الْكِتَابِ}، الحديد: ٢٩، أي: ليعلم.

وقيل: ردٌّ لكلامٍ سابقٍ، أي: ليس الأمرُ كذلك.

وقيل: أصلُه لأُقْسِمُ، فأُشبع اللامُ فصارَ (لا)، وكذلك قرأه الحسن (٤).

وقيل: إنَّه نفيٌ للقسم، أي: الكلامُ أوضحُ من أنْ يُحتاجَ معه إلى قسم.

وقيل: إنه نفيٌ بالقسم، والمقصود بالقسم ثابت، كما يقول الرجل: لا أحلف، لقد كان كذا، يريد بذلك تحقيقَ الكلام، وهي مستعملةٌ في كلام العرب والعجم.


(١) انظر: البرهان؛ للكرماني (ص: ٣٠٧)، البحر المحيط (١٠/ ٩٠).
(٢) انظر: جامع البيان (٢٧/ ٢٠٣)، تفسير الثعلبي (٩/ ٢٢٥).
(٣) أخرجه الإمام أحمد في مسنده (٤/ ١٥٥)، أبو داود في سننه في كتاب الصلاة، باب: ما يقوله الرجل في ركوعه وسجوده، برقم (٨٦٩)، وابن ماجة في كتاب إقامة الصلوات، باب التسبيح في الركوع والسجود، برقم (٨٨٧).
(٤) أي {فَلأُقْسِمُ}، وهي قراءة شاذّة انظر: المحتَّسب (٢/ ٣٦٠)، شواذ القراءات (ص: ٤٦٣)، المحرر الوجيز (٥/ ٢٥٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?