وقيل: {بِأَيْدِيهِمْ}: لنقض العهد، وَأَيْدِي {الْمُؤْمِنِينَ} بالقتال.
وقيل: {بِأَيْدِيهِمْ}: في تركها، وَأَيْدِي {الْمُؤْمِنِينَ} في إجلائهم (١).
والتخريب والإخراب بمعنىً، وهو: الهدم والنقض (٢).
وفرق أبو عمرو وقال (٣): "الإخراب: التعطيل، والتخريب: الهدم " (٤).
{فَاعْتَبِرُوا}: اتعظوا واعبروا (٥) من الشّك إلى اليقين (٦).
وقيل: معنى " اعتبروا ": تبيّنوا، واعتبرتُ (٧) الشيءَ: طلبتُ بيانَه، وعبّرتُ الدرهمَ
: تعرفتُ (٨) وزنَه (٩).
{يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (٢)} يا ذوي العقول. وقيل: يا (١٠) مَن رأى ذلك بعينه (١١).
{وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ}: الخروج من الوطن مع الأهل
الولد.
وقيل: الفناء. حكاه الماوردي (١٢).
{لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا}: بالقتل والسبي (١٣).
{وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ (٣)}: استئناف كلام، وليس بعطف على جواب {لَوْلَا}.
{ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ} أي: أصابهم ذلك بسبب أنَّهم {شَاقُّوا اللَّهَ}: خالفوا الله {وَرَسُولَهُ}.
{وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (٤)}: يناله العذاب الأليم.
{مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ}: في سبب النزول: أن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - أمر بقطع نخلهم (١٤) لمَّا تحصَّنوا، فجزعوا عند ذلك وقالوا: زعمتَ أنك تُريد الصلاحَ، وقطعُ الشجرةِ
المثمرةِ وعقرُ النخيل فسادٌ في الأرض، فأنزل الله تعالى: {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ.} (١٥).
{أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ}: أي: بإذن الله قطعُها
وتركُها، أَذِن لكم في ذلك وأمركم به على لسان نبيّكم، وما كان بأمره يكون
صلاحاً لا فساداً.
{وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ (٥)}: أي: فعلتم ذلك؛ لأنَّ الله أذن فيه.
{وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ}: يذلّهم ويفضحهم.
(١) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٢٩)، النُّكت والعيون (٥/ ٤٩٩)، زاد المسير (٨/ ١٩).
(٢) قرأ أبو عمرو وحده {يُخَرِّبُوْنَ بُيُوْتَهُم} مُشَدَّدَةً، وقرأ الباقون من السَّبعة {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ} خفيفة انظر: جامع البيان (٢٨/ ٣٠)، السَّبعة (ص: ٦٣٢)، الحُجَّة (٦/ ٢٨٣).
(٣) في (ب) " فرق أبو عمرو فقال ".
(٤) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٣٠)، الحُجَّة (٦/ ٢٨٣).
(٥) في (ب) " واعتبروا ".
(٦) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٣٠)، زاد المسير (٨/ ١٩).
(٧) في (أ) " وعبرت ".
(٨) في (أ) " فعرفت ".
(٩) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٥٧)، لسان العرب (٤/ ٥٢٩)، مادة " عَبَرَ ".
(١٠) " يا " ساقطة من (أ).
(١١) انظر: إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٤/ ٢٥٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٩).
(١٢) انظر: النُّكت والعيون (٥/ ٥٠٠).
(١٣) انظر: جامع البيان (٢٨/ ٣١)، تفسير البغوي (٨/ ٧٠).
(١٤) في (أ) " أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يقطع نخلهم، أمر بقطع نخلهم ".
(١٥) انظر: أسباب النزول؛ للواحدي (ص: ٣٤٣)، زاد المسير (٨/ ٢٠)، تفسير البغوي (٨/ ٧٠)، وسبب النزول قد ثبت في الصحيحين مختصراً، فقد أخرجه البخاري في كتاب التفسير، تفسير سورة الحشر - باب:
{مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ} برقم: (٤٠٣١)، ومسلم في كتاب الجهاد والسير، باب: جواز قطع أشجار الكفار برقم (٤٥٢٧) عن ابن عمر - رضي الله عنهما -.