Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 328
Jumlah yang dimuat : 3779

وقيل: في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبي جهل.

وقيل: عام في كل مؤمن وكافر (١).

شبه الكافر بالميت لأنه لا ينتفع بحياته.

{وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا} يعني الإيمان والحجج والبيان.

وقيل: القرآن (٢).

{يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ} يقال: هو كل فضيلة بين المسلمين.

وقيل: يمشي به في القيامة.

{كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ} أي: كمن مثله مثل من في الظلمات.

وقيل: مثل زيادة، أي: كمن هو في الظلمات: الكفر والجهل.

{لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا} لا يفارقها {كَذَلِكَ} (٣) أي: كما زين للمؤمن إيمانه {زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (١٢٢)} زين لهم الشيطان أعمالهم.

ابن بحر: زُين في مثل هذا لا يحتاج إلى فاعل كأُعْجِبَ وزُهيَ وغير ذلك، أي: حسن (٤).

{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا} كذلك إشارة إلى الذين.


(١) انظر: الطبري ٩/ ٥٣٣ وابن أبي حاتم ٤/ ١٣٨١ - ١٣٨٣، والواحدي في «أسباب النزول» (ص ٣٨٠ - ٣٨١)، والبغوي ٢/ ٦٠ - ٦١، و «البحر المحيط» لأبي حيان ٤/ ٢١٦، و «اللباب» لابن عادل ٨/ ٤٠٨ - ٤٠٩.
(٢) حصل تقديم وتأخير للقولين في (ب) مع اتفاقها مع (أ) في حكاية القولين.
(٣) كتبت الآية متصلة في (ب): {كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} ولم تفصل كما في (أ) مع أن النص التفسيري في النسختين واحد.
(٤) في (ب): (كأعجب وزين وغير ذلك) ولم يرد فيها (أي: حسن).
وقول ابن بحر هذا، نقله الكرماني في كتابه الآخر: «غرائب التفسير» ١/ ٣٨٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?