Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3287 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3287
Jumlah yang dimuat : 3779

قيل: {ذَلِكُمْ} يعود إلى جميع ما في الآية.

وقيل: يعودُ إلى إقامة الشهادة، كقوله: {وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ}

البقرة: ٢٨٣ (١).

{وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (٢)}: أي: {يَتَّقِ اللَّهَ} في طلاق السنة، {يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} بالمراجعة (٢).

وقيل: هو عامٌّ، أي: {مَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} من الحرام إلى

الحلال، ومن العقاب إلى الثواب، ومن الجحيم إلى النعيم (٣).

الحسن: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ} فيما أمره، {يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا} عمّا نهاه عنه" (٤) (٥).

وقيل: مَن فارق امرأتَه غيرَ مضارٍّ بها، رزقه اللهُ غيرَها، وألهمه الصبرَ عنها (٦).

{وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}: يأتيه ما يحتاجُ إليه من حيث لا يرجوه ... ولا يتأمّلُ (٧).

وقيل: هو البركةُ في الرِّزق (٨).

وقيل: هذا في الآخرة (٩) (١٠).


(١) والأول أعمُّ.
(٢) وهو قول ابن عباس والضحاك والشعبي. انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٣٨)، النُّكت والعيون (٦/ ٣١)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٥٤).
(٣) انظر: زاد المسير (٨/ ٧٢)، تفسير السَّمعاني (٥/ ٤٦١).
(٤) " عنه " ساقطة من (ب).
(٥) انظر: تفسير الثعلبي (٩/ ٣٣٧)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٥٤).
(٦) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٣١)، زاد المسير (٨/ ٧٢).
(٧) انظر: جامع البيان (٢٨/ ١٣٧)، زاد المسير (٨/ ٧٢).
(٨) وهو قول سفيان بن عيينة. انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٣١)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٥٤).
(٩) انظر: زاد المسير (٨/ ٧٢).
(١٠) والظاهر - والله أعلم - أنَّ الآية عامة، ويدخل فيها أمر الطلاق دخولاً أوَّلياً، وهو قول ابن مسعود ومسروق. انظر: الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ١٥٥) وهو اختيار ابن الجوزي حيث قال: " والصحيح أنَّ هذا عامٌّ؛ فإنَّ الله تعالى يجعل للتقي مخرجاً من كل ما يضيق عليه، ومن لا يتقي يقع في كل شدة. قال الرَّبَيع بن خُثَيم: " يجعل له مخرجاً من كل ما يضيق على الناس " زاد المسير (٨/ ٧١) واختاره الشوكاني أيضاً إذ يقول: " وظاهر الآية العموم، ولا وجه للتخصيص بنوع خاص، ويدخل ما فيه السياق دخولاً أوَّلياً ". فتح القدير (٥/ ٣٣٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?