Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3355 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3355
Jumlah yang dimuat : 3779

و {فِي} متعلقة بالعيشة. وقيل: خبرٌ بعدَ خبر. والأوَّل ضعيف (١).

{قُطُوفُهَا}: ثمارُها , جمع قِطف بالكسر. والقَطف بالفتح: المصدر , وهو: أخذُ الثمرة بسرعة.

{دَانِيَةٌ (٢٣)}: قريبة تنال (٢) بالأفواه والأيدي قياماً وقعوداً.

وقيل: دنت فلا يردُّ أيديهم عنها بعدٌ ولا شوك (٣).

{كُلُوا وَاشْرَبُوا}: من نعيمِ الجنَّةِ.

{هَنِيئًا}: سليماً من الآفات والمكاره لا تنغيص فيها ولا تكدير لها (٤).

{بِمَا أَسْلَفْتُمْ}: بسبب (٥) ما قدمتم من الخيرات والطاعات.

{فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (٢٤)}: الماضيةِ في الدنيا. وقيل: بدل ما أسلفتم.

وعن ابن عباس - رضي الله عنهما -: أنَّها نزلت في الصائمين خاصة في الأيام ... الخالية (٦) , أي: الجائعة , كما تقول: نهارهُ صائم.

{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (٢٥)}: يقول ذلك لما يرى فيه من الفضائح.

وقيل: لم أوت كتابي بشمالي.

وقيل: يا ليتني لم أبعثْ ولم أحاسبْ.

{وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (٢٦)}: ولم أدري ما جزاء عملي.

وقيل: هو كتاب البراءة من الله تعالى.

وقيل: نزلت في أبي جهل. وقيل: الأسد بن عبد الأسد (٧) , فيكون هو سبب النزول , والمعنى يعمُّ جميع الكفار (٨)، كما سبق.

{يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (٢٧)}: الفارغة القاطعة عن الحياة ولم أحي بعدها.

قيل: (٩): الهاء (١٠) تعودُ (١١) إلى الشدائد التي دفع إليها.

وقيل: يعودُ إلى الصيحة التي بعث عندها.

وقيل: كنايةً عن السَّاعة التي هو فيها , أي: ليتني متُ الآن.

وقيل: يعودُ إلى {الْقَاضِيَةَ} , أي: يا ليت {الْقَاضِيَةَ} وقعت يعني الموت.

وقيل: كناية عن الحياة الدنيا , أي يا ليتها كانت موتاً ولم أكن قط حتى لا أرى ما أراهُ اليوم (١٢).

{مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ (٢٨)} أي: ما نفعني مالي ولا دفعَ عني.

يجوز أن يكون {مَا} (١٣) للاستفهام ومحله نصب , ويجوز أن يكونَ خفياً والمفعول محذوف, أي: شيئاً , والمعنى لم ينفعني ما جمعتُهُ في الدنيا.

{هَلَكَ عَنِّي}: ذهبَ عني.

{سُلْطَانِيَهْ (٢٩)}: كثرةُ مالي وأسبابُ ملكي.


(١) في (ب) " والأول أولى "، قال الكرماني في غرائب التفسير (٢/ ١٢٤٦): " العجيب: {فِي} متعلقة بعيشة، وهذا بعيد؛ لأنه قد حيل بينهما بالوصف ".
(٢) في (أ) " ينال ".
(٣) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٦١)، النُّكت والعيون (٦/ ٨٤)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٥٩)
(٤) " لها " ساقطة من (أ).
(٥) "بسبب " ساقطة من (أ).
(٦) لم أقف عليه من قول ابن عباس - رضي الله عنهما -، وهو مروي عن مجاهد وابن جبير ووكيع ... وعبد العزيز بن رفيع. انظر: البحر المحيط (١٠/ ٢٦١).
(٧) وهو أخو الصحابي أبو سلمة بن عبد الأسد المتقدم ذكره، وقد مات على الشرك.
(٨) انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٦٧)، النُّكت والعيون (٦/ ٨٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٨/ ٢٥٩).
(٩) في (أ) " وقيل".
(١٠) " الهاء " ساقطة من (ب).
(١١) في (أ) " يعود ".
(١٢) انظر: جامع البيان (٢٩/ ٦٢)، تفسير الثعلبي (١٠/ ٣١)، البحر المحيط (١٠/ ٢٦١).
(١٣) " ما " ساقطة من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?