Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 3401 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 3401
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آَمَنَّا بِهِ}: أي لما سمعنا القرآن آمنا به، أي: ... بالقرآن. وقيل: بمحمد - عليه السلام - , ولن يبعث الله نبياً إلى الجن إلاّ محمداً - صلى الله عليه وسلم -.

وقيل: {آَمَنَّا بِهِ} أي (١): بالله.

{فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا}: نقصاً في الحسنات {وَلَا رَهَقًا (١٣)} زيادة في السيئات. ولا زيادة في السيئات (٢).

ويقال: الرهق العذاب ها هنا.

{وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ}: أي (٣) المؤمنون.

{وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ}: أي: الكافرون (٤) الجائرون.

والقَسَط، بالفتح: الجور.

{فَمَنْ أَسْلَمَ}: أخلصَ إيمانه.

{فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (١٤)}: قصدوا وتوجَّهوا صَوَاباً من القول والفعل.

{وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ}: الجائرون.

{فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (١٥)}: أي: كانوا في علم الله , فيكون كذلك وقود النار.

{وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ}: فيه أقوال:

أحدها: لو استقامَ الإنسُ والجنُّ (٥) على طريقة الإسلام.

{لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا (١٦)}: أي لجعلنا لهم (٦) سقياً وهو: الماء العتيد (٧) لوقت الحاجة.

والمعنى: لو وسّعنا عليهم الرزق وكثرنا مواشيهم وأموالهم (٨).

وقيل: أراد به نعيم الجنّة.

الثاني: قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: لو استقام أهل مكة على طريقة الإسلام وآمنوا {لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا} أي (٩) لهديناهم إلى الصراط المستقيم , فهو مثل (١٠). والثالث: لو استقام أهل الكفر على كفرهم {لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا}: وسّعنا عليهم الدنيا (١١).

والرابع: لو كفروا {لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا}: كناية عن الإهلاك بالماء، كما كان لقوم نوح - عليه السلام - (١٢).

{لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ}: لنعذبَهم به ولنختبرهم بذلك.

{وَمَنْ يُعْرِضْ عَنْ ذِكْرِ رَبِّهِ}: أي عن (١٣) القرآن (١٤).

وقيل: عن التوحيد (١٥).


(١) ما بين المعقوفتين ساقط من (ب).
(٢) في (ب): " {فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْسًا وَلَا رَهَقًا (١٣)}: نقصا في الحسنات ولا زيادة في السيئات ".
(٣) " أي " ساقطة من (ب).
(٤) " الكافرون " ساقطة من (أ).
(٥) في (أ) " الجن والإنس ".
(٦) في (أ) " لجعلنا هم ".
(٧) في (ب) " وهو اما العتيد ". والصواب ما أثبت.
(٨) وهو قول أكثر المفسرين. انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٠٧)، جامع البيان (٢٩/ ١١٤)، معاني القرآن؛ للزَّجَّاج (٥/ ١٨٣)، زاد المسير (٨/ ١٣٢).
(٩) " أي " ساقطة من (ب).
(١٠) انظر: جامع البيان " بمعناه " (٢٩/ ١١٤)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٦٢).
(١١) وهو اختيار الفراء وجماعة. انظر: معاني القرآن؛ للفرَّاء (٣/ ١٩٣)، النُّكت والعيون (٦/ ١١٦)، غرائب التفسير (٢/ ١٢٦٢).
(١٢) انظر: غرائب التفسير (٢/ ١٢٦٢)، زاد المسير (٨/ ١٣٢).
(١٣) " عن " ساقطة من (ب).
(١٤) في قول الجمهور. انظر: تفسير مقاتل (٣/ ٤٠٧)، جامع البيان (٢٩/ ١١٥)، النُّكت والعيون (٦/ ١١٨)، زاد المسير (٨/ ١٣٢).
(١٥) تفسير السَّمرقندي (٣/ ٤٨٣)، تفسير السَّمعاني (٦/ ٧٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?