وقيل: {الرَّاجِفَةُ} الأرض , من قوله {وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (١٤)} الحاقة: ١٤ (١).
أبو هريرة - رضي الله عنه -: " النفخات ثلاث " (٢) , وقد سبق.
{قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (٨)}: نُكّر القلوب.
والمراد بها: قلوب الكافرين والمنافقين. {وَاجِفَةٌ} قلقة , والوجف والوجيف: الحركة , ومنه الوجوف في السِّير والإيجاف , أي: السرعة والإسراع في السير (٣).
{أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ (٩)}: خاضعة بِذُلِّ أصحابها وخوفهم , وأضاف الأبصار إلى القلوب، والمراد أصحابها؛ لأنها محل الخوف.
{يَقُولُونَ}: أي: منكرو البعث في الدنيا.
{أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ (١٠)}: أي: نعاد كما كنّا أحياء.
{الْحَافِرَةِ}: أول الأمر , من قول العرب: النقد عند الحافرة , وأصله في الفرس: يباع , أي ينقد الثمن قبل أن يزول حافره عن مكان العرض.
وقيل: {الْحَافِرَةِ}: الأرض التي فيها تحفر قبورهم , فيكون بمعنى المحفورة كـ {مَاءٍ دَافِقٍ} الطارق: ٦ (٤).
(١) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ١٩٥)، غرائب التفسير (٢/ ١٣٠٢).
(٢) انظر: جامع البيان (٣/ ٣١).
(٣) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٣)، إعراب القرآن؛ للنَّحَّاس (٥/ ٨٩)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١٨٨).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٣٣)، تفسير الثعلبي (١٠/ ١٢٥)، الجامع لأحكام القرآن (١٩/ ١٨٨).