{مَا} بمعنى مَنْ. وقيل: وطحو الله إيَّاها.
{وَنَفْسٍ}: قيل: آدم - عليه السلام -.
وقيل: عام (١).
{وَمَا سَوَّاهَا (٧)}: ومن سواها.
وقيل: وتسوية الله إيَّاها أي: خلقها في أحسن صورة , وجعل فيها العقل والتمييز. وقيل: عدل فيهم.
{فَأَلْهَمَهَا}: أعلمها وأودعها وهو من الإلهام الذي بمعنى الالتفاف (٢).
{فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (٨)}: الزَّجَّاج: " وفَّقَهَا وخذلها " (٣).
ابن عباس: " الطاعة والمعصية " (٤).
وقيل: الشقاوة والسعادة.
وقيل: ألزمها الخير والشر (٥).
{قَدْ أَفْلَحَ}: جواب القسم , والتقدير: لقد أفلح.
{مَنْ زَكَّاهَا (٩)}: ابن عباس: " زَكَّى الله نفسه " (٦).
غيره: زكى الإنسان نفسه بطاعة الله , أي طهرها وأصلحها وجعلها زاكية (٧).
{وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (١٠)} فات الظفر {مَنْ دَسَّاهَا} وضع قدرها وأخملها , من التدسية وهو الغمس والإخفاء , وأصله من دسَّ الشيء , وفاعل دسَّا كفاعل زكى.
(١) انظر: النُّكت والعيون (٦/ ٢٨٣)، زاد المسير (٨/ ٢٧١).
(٢) في (ب) " الالتقام ".
(٣) انظر: معاني القرآن (٥/ ٢٥٤).
(٤) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢١١).
(٥) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢١٠)، النُّكت والعيون (٦/ ٢٨٣)، زاد المسير (٨/ ٢٧١).
(٦) انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢١١)، زاد المسير (٨/ ٢٧١).
(٧) وهو مروي عن قتادة. انظر: جامع البيان (٣٠/ ٢١١).