Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 638 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 638
Jumlah yang dimuat : 3779

وأصله: من الشيطان المارد، واشتقاقه من: الملاسة، وقد سبق (١).

{لَا تَعْلَمُهُمْ} لا تعرفهم بأعيانهم {نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ}.

ويحتمل: لا تعلمهم (٢) منافقين.

وتَقَدُّمُ لفظ النفاق قام (٣) مقام الملفوظ، فيكون على أصله متعدياً إلى مفعولين.

{سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ (١٠١)} محمد بن جرير: لم يبين الله العذاب لنا ما هما (٤).

غيره: المرة الأولى: في الدنيا بالقتل والفضيحة والهوان وأخذ الزكاة والحمل على الجهاد، والمرة الثانية: عذاب القبر، والثالثة: دخول النار على الدوام.

{وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ} في سبب النزول: قال (٥) ابن عباس رضي الله عنهما: نزلت في قوم كانوا (٦) تخلفوا عن غزوة تبوك، ثم ندموا وقالوا: نكون في الظلال مع النساء ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في الجهاد، والله لنوثقن أنفسنا بالسواري (٧) ولا نطلقها حتى يكون الرسول هو الذي يطلقنا ويعذرنا، فأوثقوا أنفسهم بسواري المسجد، فلما رجع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مر بهم فرآهم، فقال: (من هؤلاء؟ )، قالوا: هؤلاء تخلفوا عنك فعاهدوا الله لا يطلقون أنفسهم حتى تكون أنت الذي تطلقهم وترضى عنهم، فقال -صلى الله عليه وسلم-: (وأنا أقسم لا أطلقهم ولا أعذرهم حتى أؤمر بإطلاقهم، رغبوا عني وتخلفوا عن الغزو مع المسلمين)، فنزلت هذه الآية (٨)، فلما نزلت أرسل إليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- فأطلقهم وعذرهم، فلما أطلقوا قالوا: يا رسول الله هذه أموالنا التي خلفتنا عنك فتصدق بها عنا وطهرنا واستغفر لنا، فقال: (ما أمرت أن آخذ من أموالكم شيئاً)، فأنزل الله {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً} (٩).


(١) انظر تفسير سورة النساء، الآية (١١٧): {إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا}. في رسالة الشيخ الدكتور: ناصر العمر (ص ١٢٧٦).
(٢) في (د): (لا تعلمونهم).
(٣) في (د): (وقام).
(٤) انظر: تفسير الطبري ١١/ ٦٤٩، ثم بيّن الطبري أن قوله عز وجل: {ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ}. فيه دلالة على أن العذاب في المرتين كلتيهما قبل دخولهم النار.
(٥) سقطت كلمة (قال) من (أ).
(٦) سقطت كلمة (كانوا) من (أ).
(٧) في (ب): (في السواري).
(٨) في (د): (الآيات).
(٩) زاد في (أ): (الآية).
والأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما: أخرجه ابن جرير ١١/ ٦٥١ وابن أبي حاتم ٦/ ١٨٧٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?