Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 831
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (٢٢)} ابن عباس: المؤمنين (١)، وقيل: الصابرين، وقيل: كما فعلنا بيوسف نفعل بمحمد عليهما السلام.

{وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا} يعني: راعيل، طلبت يوسف أن يواقعها، وأصله من: راد يرود، إذا جاء وذهب، ومنه: الرائد، لأنه يجول في الصحراء لطلب المرعى.

ابن عيسى: المروادة: المطالبة بأمر يعمل به، ولا يقال في مطالبة الدين: راوده (٢).

{عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ} التغليق: إطباق الباب بما يعسر فتحه، والتشديد للمبالغة في الإيثاق (٣)، وقيل: للكثرة، وكانت سبعة أبواب.

{وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ} تعال وأقبل، وهي من الأسماء (٤) التي سميت الأفعال بها (٥).

وقرئ: (هِيتُ) بكسر الهاء وضم التاء بغير همز، وبهمز (٦)، وهي من قولك: هِئْتُ أهيُء هِيْئَةً (٧)، كجئتُ أجيُء جيئة، ومعناه: تهيأت، و (لك) على هذا الوجه


(١) انظر: تفسير ابن حبيب (ق ١١٨/أ)، والثعلبي (ص ٢٤٣).
وعن ابن عباس: المهتدين، أخرجها الطبري ١٣/ ٦٩.
(٢) في (د): (راودوه).
(٣) في (د): (في الاتيان).
(٤) في (أ): (من أسماء).
(٥) سقطت (بها) من (د).
(٦) القراءة بغير همز هي قراءة ابن محيصن وزيد بن علي وابن بحرية وغيرهم كما قال ابن الجزري في «النشر» ٢/ ٢٩٤.
والقراءة بالهمز هي قراءة ابن عامر التي رواها عنه هشام بن عمار بإسناده كما في «الحجة» لأبي علي الفارسي ٤/ ٤١٦، ورواها الوليد بن مسلم كذلك عن ابن عامر كما في «النشر» لابن الجزري ٢/ ٢٩٤.
(٧) سقطت (أهيُء) من (د)، وفي (ب): (أهيء هيأة).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?