Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 930
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً} في سبب النزول: قال الكلبي: عيَّرت اليهود رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (١) وقالت: ما نرى لهذا الرجل همة إلا النساء والنكاح، ولو كان نبياً كما زعم لشغله (٢) أمر النبوة عن النساء، فأنزل الله هذه الآية (٣).

والمعنى: كانوا بشراً يأكلون ويباشرون النساء ويلدون الأولاد.

{وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ} أي: ليس في وسعهم إتيان الآيات على ما يقترحه قومه (٤)، إنما ذلك إلى الله.

وقوله (بإذنه): بعلمه وأمره، واللفظ لفظ الحظر، والحظر إنما يكون مع القدرة، ومثله: {مَا كَانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ} مريم: ٣٥، والمعنى معنى النفي، أي: لا يفعل مالا يليق به (٥).

{لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ (٣٨)} الأجل: الوقت الذي يقع فيه (٦) المقدور، والكتاب: المكتوب، أي: كتب في اللوح المحفوظ.

قيل: هو متصل بالأول على تقدير: لكل ما اقترحوا (٧) أجل يقع فيه.

وقيل: هذا من المقلوب، أي: لكل كتاب أنزله الله من السماء أجل وقت معلوم.

وقيل: لكل أجل انقضاء عمر الإنسان كتاب (٨) مشتمل على جميع أعماله.


(١) في (ب): (عيرت اليهود عليه السلام وقالت ... ).
(٢) في (أ): (أشغله).
(٣) ذكره أبو الليث السمرقندي ٢/ ٢٣٠ دون نسبه، ونسبه ابن الجوزي ٤/ ٣٣٦ إلى ابن عباس، وذكره بمثل ما أورده المؤلف الواحدي في «أسباب النزول» (ص ٤٥٦).
(٤) في (ب): (قومهم).
(٥) قال القرطبي ١٢/ ٨٧: (ظاهر الكلام حَظْرٌ ومعناه النفي، لأنه لا يُحظَر على أحدٍ مالا يقدر عليه).
(٦) في (د): (يقع به).
(٧) في (د): (ما اجترحوا).
(٨) في (ب): (لكل أجل انقضاء عمر الإنسان مشتمل ... )، وفي (د): (لكل أجل كتاب انقضاء عمر الإنسان مشتمل ... )، والمثبت من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?