Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1026
Jumlah yang dimuat : 7967

حرام اللَّه عزَّ وعلا، لم تحلَّ لأحد قبلي، ولا تحلُّ لأحد مِن بعدي، وإنَّما أُحلَّت لي ساعة من نهار، ثم عادت بعدُ حرامًا إلى يوم القيامة" (١).

وقيل: أمنًا من الجنونِ والجُذامِ والبَرَص.

وقيل: أمنًا مِن يدِ (٢) الجبابرة، فإنَّه ما قصدَ قومٌ تخريبَهُ إلَّا هَلَكوا، كأصحاب الفيل، ولذلك سُمِّي عتيقًا؛ لأنَّه أعتقَ مِن أيدي الجبابرة.

وقيل: أي: أمنًا للصُّيود، حتَّى إنَّ الأسدَ يَتبعُ الظَّبيَ، فيدخلُ الظَّبيُ الحرمَ، فيرجعُ الأسد.

وقيل: أمنًا لسكَّانِ الحرم، فإنَّهم يُسمَّونَ أهلَ اللَّهِ ولا يُتعرَّض لهم.

وقيل: أمنًا لمن جنى ثمَّ لجأ إليه، فإنَّه لا يُتعرَّض له إلى أنْ يخرجَ.

وقوله تعالى: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى} قرأ نافعٌ وابنُ عامر: {وَاتَّخَذُوا} بفتح الخاء على الفعل الماضي (٣)؛ أي: جعلناهُ مثابةً للنَّاس، فاتَّخَذوا ذلك (٤) مصلَّى.

وقراءةُ الباقين على الأمر، وهو عطفٌ على قوله: {اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ} واتَّخِذوا ذلك.

وقيل: قوله: {وَاتَّخَذُوا} فيه (٥) إضمارُ القول، أي (٦): وقلنا لهم: اتَّخِذوا، أو قيل لهم ذلك.


(١) رواه البخاري (١٠٤)، ومسلم (١٣٥٣) من حديث أبي شريح الخزاعي رضي اللَّه عنه.
(٢) في (أ): "أيدي".
(٣) انظر: "السبعة" (ص: ١٦٩)، و"التيسير" (ص: ٧٦).
(٤) في (ف): "واتخذوه" بدل من "فاتَّخَذوا ذلك".
(٥) "قوله: {وَاتَّخَذُوا} ليس في (أ) و" {وَاتَّخَذُوا} فيه" ليس في (ف).
(٦) لفظ: "أي" من (ر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?