Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1090
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله: {يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ} مجازٌ عن الارتداد، وهو الرُّجوعُ عن الدِّين الحقّ.

وقوله تعالى: {وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً} له ثلاثةُ وجوه (١):

أحدها: أنَّ {إن} للنَّفي، كما في قوله تعالى: {إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ} الملك: ٢٠، واللَّامُ في {لَكَبِيرَةً} بمعنى: إلَّا، كما في قوله: {إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا} الإسراء: ١٠٨؛ أي: ما كان وعدُ ربِّنا إلَّا مفعولًا.

والثاني: أنَّ {إن} مع اللام للتَّأكيد، و {إن} بمعنى: قد، واللامُ بمنزلةِ القسم، وتقديرُه: وقد كانت كبيرةً واللَّه.

والثالث (٢) أنَّ {إن} للتَّحقيق، يقول: لقيتُ فلانًا وإنْ كرهْتُ لقاءَه؛ أي: مع كراهتي للقائِه، وتقدير الآية: مع أنَّها كبيرةٌ إلَّا على المهتدين.

وقوله {كُنْتَ} كنايةٌ عن القِبلة، وهي المذكورةُ في الآية. وقيل: كنايةٌ عن مصدرٍ مؤنَّثٍ مدلولىٍ عليه غيرِ مصرَّحٍ به، وهو التحويلةُ، أو التَّوليةُ.

والكبيرةُ: الثقيلةُ، وقد مرَّ شرحُها في قوله: {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ}.

وقوله تعالى: {إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى} أي: على الذين وفَّقَهُم اللَّهُ لاتِّباعِ أمرِه، والانقيادِ لحكمِه، ومخالفةِ طبعه بموافقة شرعِه.

وقوله تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ} قال السُّدِّيُّ: لمَّا توجَّه النَّبيُّ إلى المسجدِ الحرام، اختلف الناسُ فيها، فكانوا أصنافًا، قال المنافقون: ما بالُهم كانوا على قبلةٍ، وما بالهم تركوها؟! وقالت اليهود: اشتاق محمَّدٌ إلى بلدِهِ ومولدِه.


(١) في (ف) و (أ): "أوجه".
(٢) من قوله: "أن إن مع اللام" إلى هنا من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?