Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1099
Jumlah yang dimuat : 7967

والرابع: إن الخفيفة، قال اللَّه تعالى: {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} الشعراء: ٩٧.

والخامس: لا، قال اللَّه تعالى: {الم (١) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ} البقرة: ١ - ٢.

وقوله: {وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ} أي: ولو جئتَ رؤساءَ اليهود والنَّصارى بكلِّ (١) معجزةٍ طلبوها منك على تصديقِك في دَعوى رسالتِك، {مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ}؛ أي: ما صلَّوا إليها، ولم يؤمنوا بكَ، وله وجهان:

أحدهما: أنَّ جميعَهم لا يؤمنون، وهو قول الحسن. أما يجوز أن يؤمن بعضهم (٢).

وقيل: هو لقومٍ بأعيانهم، علمَ اللَّهُ تعالى ذلك منهم على وجهِ العناد.

وقوله تعالى: {وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ}؛ أي: ولست أنت يا محمَّدُ بمستقبلٍ بيتَ المقدس في صلاتِك بعدما صرفتُك عنه.

وقوله تعالى: {وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ} أي: لا يصلِّي اليهودُ إلى قبلةِ النَّصارى، ولا النَّصارى إلى قبلة اليهود، ثمَّ قولُه: {وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ} هذا الكلامُ له ثلاثةُ أوجه:

أحدها: أنَّه حسمَ أطماعَ أهلِ الكتاب في متابعة الرَّسول عليه الصَّلاة والسلام؛ إذ كانوا طَمِعوا (٣) في رجوعه إلى الصَّلاة إلى بيت المقدس.

والثاني: أنه قابلَ قولَه: {مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ} بقوله: {وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ}، وهي مِن أقسام البلاغة، يقول: ما هم بتاركي إنكارِ الحقِّ، وما أنت بتاركٍ الاعترافَ به.


(١) بعدها في (ر): "آية".
(٢) كذا في النسخ. ولعل صواب العبارة: وهي جواب من يقول: أما يجوز أن يؤمن بعضهم؛ وانظر "التفسير البسيط" للواحدي (٣/ ٣٩٤).
(٣) في (ر): "يطمعون".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?