Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1526
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الإمام القشيريُّ: {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى}: مَن انتبه بزواجر الوعظ، وكبحَ لجامَ الهوى، ولم يُطلِق عنانَ الإصرار، فله الإمهالُ في الحال، فإنْ عاد إلى مذمومِ تلك الأحوال، فليَنتظِر وَشْك (١) الاستئصال، وفجاءةَ النَّكال (٢).

وقوله تعالى: {وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} قال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: تعلَّقت المعتزلةُ بظاهر هذا في القول بتخليد الفُسَّاق في النار، أنَّه بعَوْده إلى آكلِ الرِّبا -وهو معصيةٌ- صار خالدًا في النار، وقلنا: معناه: ومَن عاد إلى الاستحلال، بدليلِ ما قبله وما بعده، فإنَّه قال في أوَّله: {قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} وهذا تسويةٌ بينهما واستحلالٌ لهما، وقال في آخره: {وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} وهو (٣) مبالغةٌ في صفة الكافر (٤).

* * *

(٢٧٦) - {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ}.

وقوله تعالى: {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا}: المحقُ: نقصانُ الشيء حالًا بعد حال حتى يذهبَ كلُّه كما في محاقِ الشهرِ، وهو حالُ آخذِ الربا؛ فإنَّه يذهب مالُه كلُّه ولا يَنتفع به ولدُه مِن بعده.

وقوله تعالى: {وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ}: أي: ينمِّيها ويَزيدها، فيُبارك في مالِه ويَنتفع (٥) به أولادُه مِن بعده.


(١) أي: سرعة. انظر: "القاموس" (مادة: وشك).
(٢) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٢١١).
(٣) "وهو": زيادة من (أ).
(٤) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٢٧١).
(٥) في (أ): "وينفع".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?