Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1692
Jumlah yang dimuat : 7967

قال سعيد بن جبير: لَمَّا ترعرعَ عيسى جاءت به أمُّه إلى الكُتَّاب، فقال له المعلِّم: قل: بسم، فقال عيسى: اللَّه، فقال له المعلم: قل: الرَّحمن، فقال عيسى: الرَّحيم، فقال المعلم: قل: أبجد، فقال عيسى: أتدري ما الألف؟ قال: لا، قال: الألف آلاء اللَّه، والباء بهاء (١) اللَّه، والجيم جلال اللَّه، والدال دوام اللَّه. فقالَ المعلم: كيف أُعلِّم مَن هو أعلمُ منِّي، قالت مريمُ: فدعْهُ حتى يقعد مع الصِّبيان، وكان يخبرُ الصِّبيان بما أكلوا وبما خُبِّئ لهم (٢).

قوله تعالى: {وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ}؛ أي: علامةٍ بيِّنة، وهي ما ذكرَ بعدَه من خلقِ الطَّيرِ من الطِّينِ.

وقيل: ينصرفُ إلى كلِّ ما ذكرَ بعدَه من المعجزات، وأراد بالآيةِ: الآيات، على هذا التَّأويل، ولكنَّه وحَّده (٣) لأنه أراد به الجنس، ولأن هذه الآيات كلها تدل على معنًى واحد، فكانت كأنها واحدةٌ، كما في قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً} المؤمنون: ٥٠، بخلافِ قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ} الإسراء: ١٢؛ لأن كل واحدٍ منهما يدل على معنًى آخر.

قوله تعالى: {أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ}؛ أي: أقدِّر لأَجْلكم (٤)، قال الشاعر:

وَلأَنْتَ تَفْري ما خلقْتَ وبَعْـ... ضُ القومِ يخلُقُ ثمَّ لا يَفْرِي (٥)

ولا يجوز حمله على التخليق من جهةِ عيسى، الذي هو الإيجاد والاختراع؛


(١) في (ر): "بقاء"، والمثبت هو الموافق لمصدر التخريج.
(٢) رواه ابن المنذر في "تفسيره" (٢٧٧)، وصحح إسناده السيوطي في "الدر المنثور" (٢/ ١٩٩).
(٣) في (أ): "لكنه وحدها"، بدل: "ولكنه وحده".
(٤) في (ر): "أجلكم"، وفي (ف): "لكم".
(٥) البيت لزهير بن أبي سلمى. انظر: "ديوانه - بشرح الشنتمري" (ص: ٦٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?