Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
At Taysir Fii At Tafsiir Halaman 1746 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1746
Jumlah yang dimuat : 7967

إلَّا أنْ (١) يحاجُّوكم عند ربِّكم فيُثبتوا ذلك عليكم بالحجَّة. وهذا على التَّبعيدِ وقطعِ الطَّمعِ، كقوله تعالى: {حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} الأعراف: ٤٠، وهذا لا يكون. وهذا قول الفرَّاء.

* * *

(٧٤) - {يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}.

قوله تعالى: {يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ}: قال الحسن ومجاهد والرَّبيع: أي: بالنبوَّة (٢)، كما قال عزَّ وجلَّ: {أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ} الزخرف: ٣٢.


(١) في (أ): "إلى أن"، والمثبت من (ر) و (ف)، والمعنى واحد، فإن (أو) في هذا الموضع تصلح بمعنى: (إلى أن) و (إلا أن)، ثم هناك مواضع من الكلام يصلح فيها كلا اللفظين، كهذه الآية وكبيت امرئ القيس السابق، وهناك مواضع يصلح فيها أحدهما، فمن الآتية بمعنى (إلى أن) قول الشاعر:
لأستسهلن الصعب أو أدركَ المنى... فما انقادت الآمال إلا لصابر
ومن الآتية بمعنى (إلا أن) قول الشاعر:
وكنت إذا غمزت قناة قوم... كسرت كعوبها أو تستقيما
انظر: "شرح الكافية الشافية" لابن مالك (٣/ ١٥٤٠ - ١٥٤١). وقال ابنه في "شرح التسهيل" (٤/ ٢٥): (وكل ما يصح فيه تقدير (أو) بـ (إلى أن) يصح فيه تقديرها بـ (إلا أنْ)، من غير عكس. ولذلك لم يذكر سيبويه إلا تقديرها بـ (إلا أن)، وهو الصواب).
قلت: والضابط -واللَّه أعلم- في استعمال أحد اللَّفظين المذكورين: أن الفعل الذي يصلح للاستمرار وتطاول المدة يجوز بعده (إلى أن) و (إلا أن) كقوله: (نحاول ملكا) وقول الآخر: (لأستهلن الصعب)، وما لا يصلح للاستمرار فلا يقدر بعده إلا (إلا أن) كفعل الكسر في قوله: (كسرت كعوبها)، فلا يستقيم أن يقول: كسرت إلى أن تستقيم.
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٧٠٥) عن مجاهد والربيع، ورواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٢/ ٦٨٢) عن مجاهد، وذكره الماوردي في "النكت والعيون" (١/ ٤٠٢)، والواحدي في "البسيط" (٥/ ٣٥٩) عن الحسن ومجاهد والربيع. وروي عن الحسن غير ذلك، انظر التعليق الآتي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?