Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1836
Jumlah yang dimuat : 7967

{كُنْتُمْ} مقام {أَنْتُمْ} لأنَّهما ضِدَّان لكلمةِ: (لستم)؛ لأنَّ ذلك للنَّفي وهذان للإثبات، فقام أحدُهما مقامَ الآخر لمشاكلتهما في مُضادَّتهما كلمةَ النَّفي.

وقيل: معناه: صرتُم خيرَ أمَّة، كما في قوله: {وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ} البقرة: ٣٤، {فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ} هود: ٤٣؛ أي (١): صرتُم بالإيمان بخير الرُّسل وبخروجه في زمانه خيرَ الأمم.

قوله تعالى: {خَيْرَ} هو كلمة تفضيلٍ، والمراد (٢) به: أنَّهم أفضل الأمم، وأكثرُهم (٣) طاعاتٍ، وأوفرُهم خيراتٍ.

وقيل: أراد به: أنفعهم، وزيادة نفعِهم بالأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، ففيه صلاح الكلِّ وخلاصُهم.

قوله تعالى: {أُمَّةٍ}: فالأمَّةُ: كلُّ قومٍ اجتمعوا على اتِّباع نبيٍّ، أو جمعتهم دعوة نبيٍّ، وهي في القرآن لعشرة أوجهٍ:

١ - للجماعة: قال اللَّهُ تعالى: {أَسْبَاطًا أُمَمًا} الأعراف: ١٦٠.

٢ - ولاتِّباع كلِّ رسولٍ: قال تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ} يونس: ٤٧.

٣ - وللملَّة: قال تعالى: {وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً} المؤمنون: ٥٢.

٤ - ولأهل ملَّةٍ واحدةٍ: قال تعالى: {كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً} البقرة: ٢١٣.

٥ - ولأمَّة محمَّدٍ على الخصوص:

المسلمين منهم؛ قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا} البقرة: ١٤٣.


(١) كلمة: "أي" من (أ)، ووقع في (ر) و (ف) بدلا منها: "وقيل: معناه".
(٢) في (أ) و (ف): "وأراد".
(٣) في (ف): "وأكثر".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?