Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1847
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: {النَّاسِ}: هم المؤمنون، والحبل: هو عقد الذِّمَّة منهم، وعهدُهم وعهدُ محمَّدٍ هو عهد اللَّهِ لأنَّه بأمرِه.

وقيل: المراد هو عهدهم (١)، وإضافتُه إلى اللَّه تعالى أوَّلًا لتشريفهم، كما في قوله تعالى: {فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ} الآية الأنفال: ٤١.

وقيل: حبلُ اللَّه: هو عهد المسلمين، {وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ}: هو أمانُ قومٍ آخرين من الكفَّار يكونون فيهم، لأنه لا مملكة لليهود، فيكونون في بلاد المسلمين، أو في بلاد الكفَّار (٢) من غيرهم، فلا يأمنون إلَّا بعهدٍ (٣).

ثم قوله تعالى: {إِلَّا}؛ قيل: هو استثناءٌ منقطعٌ، كما في قوله تعالى: {لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا} مريم: ٦٢؛ لأنَّ الذِّلَّة لازمة لهم بكلِّ حالٍ، ومعناه: لكنْ يأمنون للحال بعقد الذِّمَّة.

وقيل: هو استثناءٌ متَّصلٌ، وهذا لأنَّ عزَّ المسلمين عزٌّ لهم بالذِّمَّة، وهذا لا يخرجهم من الذِّلَّة في أنفسهم.

قوله تعالى: {وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ}: قيل: رجعوا، وقيل: احتمَلوا، وقيل: استَحقُّوا، وقد بيَّنا حقيقته في سورة البقرة.

قوله تعالى: {وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ}؛ أي: الانقِماعُ، فهم مقموعون أبدًا.

وقيل: هي الفقر بسبي المسلمين ذراريَهم واستغنامِهم أموالَهم.


= الضحاك في قوله: {إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ} قال: بعهد من اللَّه، وعهد من الناس.
(١) في (ر) و (ف): "عقدهم".
(٢) في (ف): "الكفر".
(٣) في (ر) و (ف): "بعهدهم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?