Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1850
Jumlah yang dimuat : 7967

في كلِّ إِنْيٍ رعاهُ القوم يَنتعِل (١)

وقيل: واحدُها: إِنًى، بكسر الهمزة وفتح النُّون والقصر، كقولك: مِعًى وأمعاء؛ قال تعالى: {غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ} الأحزاب: ٥٣.

وقيل: هو بفتح الهمزة كالقَرْء والأقراء، وقد أَنَى يَأْنِي؛ أي: حان قال تعالى: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا} الحديد: ١٦.

قوله تعالى: {وَهُمْ يَسْجُدُونَ}؛ قيل (٢): أي: يصلُّون، والواو للحال؛ أي: يقرؤون حالة (٣) الصَّلاة.

وقيل: أي: يتلون قيامًا ثم يخرُّون سجودًا.

وقيل: أي: يتلون خارج الصَّلاة، فإذا تلوا آية السُّجود (٤) سجدوا.


(١) عجز بيت للمنتخل الهذلي يرثي أثيلة ابنه، كما في "ديوان الهذليين" (٢/ ٣٦)، و"الأزمنة" لقطرب (ص: ٥١)، و"الشعر والشعراء" لابن قتيبة (٢/ ٦٤٩)، و"تفسير الطبري" (٧/ ١٢٥)، و"المسائل البصريات" للفارسي (١/ ٤٧٢)، وعندهم جميعًا:
حلوٌ ومرٌّ كعَطفِ القِدْحِ مِرَّته... في كلِّ إنْيٍ قضاه الليلُ يَنتعِلُ
قضاهُ: صنعهُ، والانتعال: ركوب الحِرار، انْتَعَلَ الرَّجُلُ: إذا رَكِبَ النِّعَالَ، وهي صِلابُ الأَرْضِ وحِرَارُها، والنعلُ: الحَرَّةُ، والحَرَّةُ: الحِجارةُ السودُ. انظر: "المسائل البصريات" (١/ ٤٧٢)، و"التكملة" للصغاني (٥/ ٥٣١). وقال الأستاذ محمود شاكر في تعليقه على الطبري: ويعني بقوله: حلو ومر؛ أنه سهل لمن لاينه، صعب على من خاشنه. وقوله: كعطف القدح، يريد: أنه يُطوى كما يطوى القدح ثم يعود إلى شدته واستقامته. والمِرَّة: القوة والشدة.
(٢) "قيل" ليس في (ف).
(٣) في (أ): "حال".
(٤) في (أ): "السجدة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?