Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2603
Jumlah yang dimuat : 7967

(٧١) - {وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ فَعَمُوا وَصَمُّوا ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا كَثِيرٌ مِنْهُمْ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ}.

وقوله تعالى: {وَحَسِبُوا أَلَّا تَكُونَ فِتْنَةٌ} قرأ أبو عمرو وحمزةُ والكسائيُّ بالرَّفع، وتقديرُه: أنَّه لا يكونُ، والباقون بالنَّصب (١). بأن يقول: أصرُّوا على الذُّنوب، وظنُوا لطولِ إمهالِ اللَّه إيَّاهم ألَّا يقع عليهم من اللَّه عقوبة، من قوله: {ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ} الذاريات: ١٤ (٢).

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: قال قائلون: الفتنةُ: المحنة؛ أي: حسِبوا ألَّا تأتيَهم الرُّسلُ بامتحانِهم على خلافِ ما أحدَثوا بهوى أنفسِهم (٣).

وقوله تعالى: {فَعَمُوا وَصَمُّوا}؛ أي: ألِفوا المعاصيَ، فصاروا لرَين القلوبِ عُميًا، فلا يُبصِرون قبحَها، وصمًّا، فلا يَسمعون وعظَ النَّاهي عنها.

وقوله تعالى: {ثُمَّ تَابَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ}؛ أي: ثمَّ أرسلَ اللَّهُ رُسُلًا، فأجابوهُم، وتابوا للَّه، فقبِلَ اللَّهُ توبتَهم.

وقوله تعالى: {ثُمَّ عَمُوا وَصَمُّوا}؛ أي: ثمَّ امتدَّتِ المهلةُ، فعادوا إلى المعاصي، وألفوها، فصاروا كما كانوا عُميًا وصُمًّا، وهو كقولهم: حبُّك الشَّيءَ يعمي ويُصِمُّ (٤).

وقوله تعالى: {كَثِيرٌ مِنْهُمْ} جمعَ الفعلَ مع التَّقدُّم على الفاعل؛ لأنَّه فعلُ


(١) انظر: "السبعة" (ص: ٢٤٧)، و"التيسير" (ص: ١٠٠).
(٢) من قوله: "بأن يقول أصروا" إلخ لعل موضعها قبل ذكر قراءة أبي عمرو ومن معه.
(٣) انظر: "تأويلات أهل السنة" للماتريدي (٣/ ٥٦١).
(٤) انظر: "جمهرة الأمثال" للعسكري (١/ ٢٨٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?