Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2729
Jumlah yang dimuat : 7967

موافقتِهم على الشِّرك، فقال لهم ذلك، ويَحتملُ أنَّه تَلَطَّفَ في الجواب، استدعاءً لهم إلى الإجابة، وأرادَ به: أتتَّخذون أنتم غيرَ اللَّه وَليًّا.

وقوله تعالى: {فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} خفض؛ لأنَّه نعت قوله: {أَغَيْرَ اللَّهِ}؛ أي: هو مبتدِئ خلقِهما.

قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: كنتُ لا أدري ما الفاطرُ، حتَّى رأيتُ أعرابيين يختصِمان في بئرٍ، فقال أحدُهما: أنا فطرتُها؛ أي: أبتدأتُ حفرها، فعَلِمتُ أنَّه ابتداءُ الخلق (١).

وقوله تعالى: {وَهُوَ يُطْعِمُ وَلَا يُطْعَمُ}؛ أي: يَرزُق غيرَهُ، ولا يَرزقُه أحدٌ، يُقال: فلانٌ مطعَم للصَّيد؛ أي: مَرزوقٌ منه، وهذه طُعمةٌ فلانٍ؛ أي: رزقٌ له، قال أبو تمام:

ومُطْعَمُ النَّصْرِ لم تَكهَمْ أسِنَّتُهُ... يومًا ولا حُجِبَت عن روحِ مُحْتَجِبِ (٢)

وهو كقوله: {لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ} طه: ١٣٢.

وقيل: هو على ظاهره؛ أي: هو الذي يُغَذِّي (٣) الخلقَ، وهو غنيٌّ بذاتِه عن كلِّ شيء، مُنزَّه عن الوصفِ بالطُّعم، فهو غنيٌّ والخلقُ فقراءُ إليه، قال تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ} الآية فاطر: ١٥.

وقال الإمامُ القشيريُّ رحمه اللَّه: له وَصْفُ الكرمِ، فلذلك يُطْعِمُ، ولهُ حقُّ القِدَم، فلذلك لا يُطْعَم (٤).


(١) رواه أبو عبيد في "فضائل القرآن" (ص: ٣٤٥)، والطبري في "تفسيره" (٩/ ١٧٥).
(٢) انظر: "ديوان أبي تمام" (١/ ٥٨). قال شارحه: لم تكهم؛ أي: لم تَنْبُ، وأصل الكهام في السيف، وقد استعير لغيره. اهـ. يقال: سيف كهام؛ أي: كليل.
(٣) هي في النسخ الخطية مهملة الذال، ولعل المثبت هو الصواب.
(٤) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٤٦٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?