Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2794
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: أي: هو محفوظٌ كلُّه عند اللَّه، ويَحتمِلُ أن يكون معناه: {فِي كِتَابٍ}؛ أي: في تقديرٍ وحكم.

وقيل: هو اللَّوحُ المحفوظ.

وقيل: هو ما يُكتبُ ليلةَ القدر -أو ليلة البراءة- مِن النسخ، ويُدفَعُ إلى الملائكة (١).

و {إِلَّا} بعد {إِلَّا} ليس للاستثناء من الاستثناء (٢)، بل للجمع بمعنى الواو، كقولك: ما زيد إلَّا عند عمرٍو، إلَّا في دارِه.

وقال الحسن: إنَّما ذكرَ إثبات هذه الأشياءِ في اللَّوح المحفوظ؛ ليَعلمَ ابنُ آدمَ أنَّ عملَه أولى بالإحصاءِ؛ لأنَّه للحسابِ والجزاء (٣).

ونظيرُ قوله: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ} قولُه: {إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} فاطر: ٣٨، وكذا قوله: {لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} الزمر: ٦٣، ومَن عنده المفاتحُ فله الخزائنُ، وله الملكُ والعِلْمُ والتَّصرُّفُ.

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ}: وعندَك مفاتِحُ الغيب، فمَنْ آمنَ بغيبِه، أسبلَ اللَّهُ السِّترَ على عيبِه (٤).

* * *

(٦٠) - {وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.


(١) انظر: "تأويلات أهل السنة" للماتريدي (٤/ ١٠٠ - ١٠١).
(٢) قوله: "من الاستثناء" من (ر).
(٣) انظر: "التفسير البسيط" للواحدي (٨/ ١٩٣).
(٤) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٤٧٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?