Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2856
Jumlah yang dimuat : 7967

و"مخرج" موصولٌ بقوله: {فَالِقُ}، وبينهما: {يُخْرِجُ}؛ لأنَّه فعلٌ دائمٌ، والاسمُ المأخوذُ مِن الفعلِ يَدلُّ عليه، فتجانسا.

وقوله تعالى: {ذَلِكُمُ اللَّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ}؛ أي: القادرُ على هذه الأشياء، والمنعمُ بها هو اللَّهُ وحدَهُ، لا الأصنام.

وقوله تعالى: {فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ}؛ أي: فإلى أين تُصرَفون عن هذا حتَّى تَعدِلوا به غيرَهُ.

* * *

(٩٦) - {فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ}.

وقوله تعالى: {فَالِقُ الْإِصْبَاحِ}؛ أي: هو الآتي بالنَّهار معاشًا، والفَلْقُ: الشَّقُّ، و {الْإِصْبَاحِ}: الصُّبح.

وقوله تعالى: {وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا} قرأ حمزةُ وعاصمٌ والكسائيّ وخلف (١): {وَجَعَلَ} وهو فِعلٌ، و {اللَّيْلَ} نُصِبَ لأنَّه مفعول، و {سَكَنًا} مفعولٌ ثانٍ.

وقرأ الباقون: {وَجَاعَلُ اللَّيْلَ سَكَنًا} (٢) وهو صفةٌ، كقوله تعالى: {فَالِقُ}، و {اللَّيْلَ} مضافٌ إليه، {سَكَنًا} مفعولٌ بالفعلِ الذي دلَّ عليه قولُه: {وَجَاعَلُ}.

وقوله تعالى: {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا} بالنَّصب على القراءتين المتقدِّمتين؛ أمَّا على قراءة من قرأ: {وَجَعَلَ} فظاهرٌ أنّهما معطوفان على قوله: {اللَّيْلَ}، وأمَّا على قراءةِ مَن قرأ: {وَجَاعَلُ اللَّيْلَ} فبتأويل وقوع {جاعلُ} على {اللَّيْلَ}؛ لأنَّهم


(١) قوله: "وخلف" من (ف).
(٢) انظر: "السبعة" (ص: ٢٦٣)، و"التيسير" (ص: ١٠٥)، و"النشر" (٢/ ٢٦٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?