Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2918
Jumlah yang dimuat : 7967

يَعرفون به أنَّه لم يَخلقهُم عَبَثًا، ولا يَترُكُهم سدًا، لكنَّ سنَّتَهُ في الأوَّلين قد مضَت أنَّه لا يُهلِكُهم إلَّا بعد الوعيدِ؛ فضلًا منه ورحمةً، لا أنَّه لا يَسعُـ ه ذلك (١).

* * *

(١٣٢) - {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}.

وقوله تعالى: {وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا}؛ أي: ولكلِّ عاملٍ بطاعةٍ أو معصيةٍ {دَرَجَاتٌ}؛ أي: مراتبُ في الجزاء.

قال الكلبي: أي: بعضُهم أشدُّ عذابًا مِن بعض، وكذلك في الفضائلِ بعضُهم أعلى درجةً مِن بعض، على قدرِ أعمالِهم في الدُّنيا.

وقال القشيريُّ رحمه اللَّه: المحسنُ في روحِ الثَّوابِ متنعِّمٌ، والمجرمُ (٢) في نوحِ العقابِ متألِّمٌ (٣).

وتَعلَّقَ أبو يوسف ومحمَّدٌ رحمهما اللَّه بظاهرِه؛ في أنَّ الجِنَّ لهم ثوابٌ؛ فإنَّه قدَّمَ ذكرَ الجنِّ والإنس، ثم قال: {وَلِكُلٍّ}؛ أي: مِن الفريقين.

وقال أبو حنيفة رحمه اللَّه: الكلامُ في أكثرِ هذه الآيات، وكذلك في الآية التي قبل هذه الآيةِ، في مشركي الإنسِ ومؤمنِيهِم، فالظَّاهرُ أنَّه فيهم، والأصلُ أنَّ الثَّوابَ لا يُستحَقُّ بالعمل، بل هو محضُ فضلِ اللَّه تعالى، فلا نَشهدُ به إلَّا لِمَن سبقَ له الوعدُ به، ولا نَتيقَّنُ بذلك في حقِّ الجنِّ.

وقوله تعالى: {وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ} قرأ ابنُ عامرٍ بتاء المخاطبة؛ ردًّا


(١) انظر: "تأويلات أهل السنة" للماتريدي (٤/ ٢٦١)، وما بين حاصرتين منه.
(٢) في (ر): "والمسيء".
(٣) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٥٠٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?