Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2929
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ} {حِجْرٌ}؛ أي: حرامٌ، مِن الحَجْرِ، وهو المنعُ، وهذه الأنعامُ والحرثُ هي التي ذُكرت قبل هذا في قوله: {وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا} وقد فسَّرناهُما.

{لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ}؛ أي: قولِهم الباطل، وهو ما ذكرنا مِن الأصناف والمساكين (١).

وقال الكلبيُّ: أي: الرِّجالُ دون النِّساء.

وقوله تعالى: {وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا} هذا في الحامي كان الفحلُ إذا رُكِبَ ولدُ ولدِه قالوا: حمى ظهره، فلا يُركَبُ، ولا يُحمَلُ عليه، ولا يُمنَع عن مرعًى ولا ماء.

وقوله تعالى: {وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا} قيل: هي أنعامٌ كانوا لا يُحرِّمونها، ويُبيحونَ الانتفاعَ بها، لكن كانوا لا يَذكرون اسمَ اللَّهِ عليها عند حملٍ أو ركوبٍ أو حَلْبٍ أو غيرِ ذلك.

وقيل: بل كانوا لا يَنتفعون بها، ولو انتفَعوا بها لذكروا اسمَ اللَّه عليها، خصوصًا (٢) إذا حجُّوا عليها؛ فإنَّهم كانوا يَذكرون اسمَ اللَّه عليها بالتَّلبية وغيرها.

وقال أبو وائل: لا يَحجُّون عليها.

وقال السُّدِّيُّ: لا يَذكرون اسمَ اللَّهِ عليها إذا ذبحوها (٣).


(١) في (ف): "الأصناف والمشركين".
(٢) بعدها في (أ): "يحرمونها".
(٣) قولا أبي وائل والسدي رواهما الطبري في "تفسيره" (٩/ ٥٨٢ - ٥٨٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?