Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2995
Jumlah yang dimuat : 7967

من يافوخه، فلما أتى على عينيه أَبصر ولا يَعقِل، فلما أتى على قلبه عقَل ولمَّا يأت (١) على أسفله، فتحرك فرأى الجنة فعرف إنْ هو قام دخلها، فتحرك فوقع لأن بعضَه لحمٌ وبعضَه دمٌ وبعضَه طينٌ، فقال اللَّه تعالى: {خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ} الأنبياء: ٣٧ (٢).

وقوله تعالى: {فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ}: فسرناه في سورة البقرة.

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: {ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ}؛ أي: ثم إنَّا نعرِّفُكم سابق أيادينا إلى أبيكم، ثم لاحقَ خلافه بما بقي عرقٌ (٣) منه فيكم، ثم ما عامَلْنا به مَن كان يحسدكم ويعاديكم (٤).

* * *

(١٢) - {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ}.

وقوله تعالى: {قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ}: أي: ما منعك مِن أنْ تسجدَ، و {لَا} صلة مؤكِّدة.

وقال الفرَّاء: لمَّا تقدَّم الجحد في أولى الكلام أكّد بـ {لَا} (٥)، كما قال أبو النَّجم:


(١) في (ف): "ولما أتى"، وفي (أ) و (ر): "ولم يأت"، والصواب المثبت.
(٢) رواه ابن المنذر في "تفسيره" كما في "الدر المنثور" (٥/ ٦٣٠) عن ابن جريج، ووقع في النسخ: "وخلق الإنسان عجولًا".
(٣) في (ف) و (أ): "عرف"، وفي (ر): "حرف"، والمثبت من "اللطائف".
(٤) في (ف) و (أ): "ويناديكم"، وفي (ر): "قرينًا بكم أي يساويكم"، والمثبت من "اللطائف". انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٥٢١).
(٥) انظر: "معاني القرآن" للفراء (١/ ٣٧٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?