Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3418
Jumlah yang dimuat : 7967

عراةٌ يَصْفِرون ويصفِّقون، فأنزل اللَّه: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي} الآية الأعراف: ٣٢، فأُمروا بالثياب (١).

وكانوا يعارضون النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- في الطواف يستهزؤون به يَصْفِرون ويصفِّقون، فأنزل اللَّه هذه الآية (٢).

وقال سعيد بن جبير: التصدية صدُّهم عن البيت وعن الصلاة (٣)، وأصله: التصديد، وقد صدَّده وصدَّه (٤)، قُلبت إحدى الدالين (٥) ياء تخفيفًا كما في قولهم: تَمطَّطَ وتَمَطَّى، وتَظنَّنَ وتَظَنَّى، وتقضَّضَ وتَقَضَّى.

وقال بعضهم: كان المكاء أذانًا لهم والتصفيقُ (٦) إقامة.

وقال مقاتل: كان النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا صلَّى بمكة في المسجد الحرام قام مشركان عن يمينه وآخران عن يساره يَمْكون ويصفِّقون ليخلِّطوا عليه صلاته، وهم من بني عبد الدار، فقتلهم اللَّه تعالى ببدر (٧).

وقوله تعالى: {فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}: قيل: قالت الملائكة لهم ذلك يوم بدر.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ١٦٤)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٥/ ١٤٦٦)، من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما.
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ١٦٤) من قول سعيد بن جبير.
(٣) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٤/ ٣٥٤) من قول سعيد بن جبير وابن إسحاق. وذكره الطبري في "تفسيره" (١١/ ١٦٧) دون عزو، ويظهر من كلامه أنه مرجوح عنده.
(٤) في (أ): "وصد"، وفي (ر): "وصداه".
(٥) في (ف) و (أ): "الدالات".
(٦) في (ف): "والتصدية".
(٧) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ١١٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?