Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3578
Jumlah yang dimuat : 7967

(٤٥) - {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ}.

وقوله تعالى: {إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ}: بالتخلُّف (١) من غير عذرٍ {الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} فلا يَرَون للَّه طاعةً، ولا يرجون في القيامة مثوبة {وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ}؛ أي: شكَّت في حقيقة الإسلام.

وقوله تعالى: {فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ}: أي: يتقلَّبون (٢).

قال ابن عباس رضي اللَّه عنهما: ذكر اللَّه تعالى (٣) هذا في المنافقين الذين يستأذنون من غير (٤) عذرٍ ذمًّا لهم، فأمَّا المؤمنون الذين لهم عذرٌ فقد قال اللَّه تعالى في حقِّهم. {وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ} الآية النور: ٦٢ (٥).

وقال مقاتل: كان المستأذنون من المنافقين تسعةً وثلاثين رجلًا (٦).

وقال محمد بن إسحاق: أَذِن لقوم كانوا من ذوي الشرف، فيهم عبد اللَّه بن أبيٍّ والجدُّ بن قيس، لعِلمه أنهم إن خرجوا أفسدوا عليه الجند (٧).

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: حسناتُ الأعداء مردودة، وسيئاتُ الأحباب مغفورة (٨)، وأنشدوا في معناه:


(١) "بالتخلف" ليست في (أ).
(٢) "أي: يتقلبون" ليست في (أ).
(٣) "ذكر اللَّه تعالى" ليست في (أ).
(٤) في (ر): "بغير".
(٥) رواه الطبري في "تفسيره" (١١/ ٤٨٠)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٦/ ١٨٠٦).
(٦) انظر: "تفسير مقاتل" (٢/ ١٧٢).
(٧) انظر: "السيرة النبوية" لابن هشام (٢/ ٥٤٩ - ٥٥٠).
(٨) في (أ): "معقودة"، والمثبت من باقي النسخ و"اللطائف".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?