Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3643
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الشعبيُّ: الجَهد بالفتح: في العمل، والجُهد بالضم: في القوت (١).

وقيل: هما لغتان كالضَّعف والضُّعف، والكَرْه والكُرْه، وهما الحملُ على النفس بما يشقُّ عليها.

وقوله تعالى: {فَيَسْخَرُونَ مِنْهُم}: أي: يَهْزَؤون.

وقوله تعالى: {سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ}: أي: جزاهم (٢) جزاءَ سُخريتهم، وقد بينَّا نظائره في قوله تعالى: {اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ} البقرة: ١٥، وقوله تعالى {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ} الأنفال: ٣٠.

وقوله تعالى: {وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}؛ أي: في الدنيا والآخرة.

وقال الكلبي: قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اجمعوا صدقاتكم"، فجاء عبد الرحمن بن عوف بأربعة آلافِ درهم، وقال: قد كان لي ثمانيةُ آلافِ درهم، فأقرضتُ ربِّي أربعةَ آلافٍ وأمسكتُ لنفسي أربعةَ آلاف، فقال عليه السلام: "بارك اللَّهُ لك فيما أَعطيتَ وفيما أمسكتَ"، ثم جاء عمر بنحو ذلك، وجاء عاصم بن عديٍّ بسبعين وسقًا من تمر -وفي رواية: بمئة وسقٍ-، فلمَزه المنافقون وقالوا: ما أعطاه إلا رياءً، وجاء أبو عقيلٍ بصاعٍ من تمر، فأمره رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أن يضعه فوق الصدقات، فلمزه المنافقون وقالوا: كان اللَّه غنيًّا عن صاع أبي عقيل، ولكنه أحبَّ أن يذكِّر نفسه ليعطى من الصدقة (٣).


(١) ذكره الواحدي في "البسيط" (١٠/ ٥٦٩).
(٢) في (ف) و (أ): "جازاهم".
(٣) رواه أبو الشيخ في "تفسيره" عن الحسن مرسلًا مطولًا كما في "الدر المنثور" (٤/ ٢٥٢)، وللقصة شواهد عن جمع من الصحابة والتابعين رواها الطبري في "تفسيره" (١١/ ٥٨٨ - ٥٩٦)، ومنها حديث أبي هريرة رضي اللَّه عنه عند البزار (٢٢١٦ - كشف الأستار). وخبر أبي عقيل رواه البخاري (١٤١٥)، ومسلم (١٠١٨) من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي اللَّه عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?