Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 3864
Jumlah yang dimuat : 7967

أحدها: أنَّه يحتمل أنَّ هارون دعا أيضًا، وإنما ذُكر عن موسى لأنَّه كان أصلًا.

والثَّاني: يحتمل أنَّ هارون اقتدى به فيما دعا، واتَّبع ألفاظَه فيه، فكان الأصلُ موسى فأُضِيفَ إليه، ثمَّ كانت الإجابة لهما.

والثَّالث: أنَّ موسى عليه السَّلام يدعو وهارون عليه السَّلام يؤمِّنُ، والتَّأمينُ دعاءٌ، فإنَّ معناه: كذلكَ فليكُنْ.

وقوله تعالى: {فَاسْتَقِيمَا}: على ما أنتما عليه من الإبلاغ والوعظ إلى حلول الوقت، ولا تستعجلا.

وقوله تعالى: {وَلَا تَتَّبِعَانِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}: فرعون وقومه.

قرأ ابنُ عامر: {وَلَا تَتَّبعانِ} بتخفيف النُّون (١)، وهو إخبارٌ لا نهيٌ، وقرأ الباقون بالتَّشديد: {وَلَا تَتَّبِعَانِّ} نهيٌ، والنُّون للتَّأكيد، كما في الواحد: لا تقولَنَّ ولا تفعلَنَّ.

وقال ابن عبَّاس وابن جريج رضي اللَّه عنهم: مكثَ فرعون بعد الدَّعوة أربعين سنة (٢).

وقال الإمام القشيريُّ رحمَه اللَّه: مِن شرط الدُّعاء صِدْقُ الافتقار في الابتداء، ثمَّ حُسْنُ الانتظار في الانتهاء، وكمالُه بالرِّضا بجريان الأقدار، بما يبدو مِن المسارِّ والمضارّ.

والاستقامةُ في الدُّعاء: سقوطُ التَّقاضي على الغيب، والخمودُ عن الاستعجالِ بُحسْنِ الثِّقة وجميل الظَّنِّ (٣).


(١) هي رواية ابن ذكوان عن ابن عامر. انظر: "السبعة" (ص: ٣٢٩)، و"التيسير" (ص: ١٢٣).
(٢) رواه ابن مردويه عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما، كما في "الدر المنثور" للسيوطي (٦/ ٤١٥). ورواه الطبري في "تفسيره" (١٢/ ٢٧٣) عن ابن جريج.
(٣) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (٢/ ١١٣).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?