Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4067
Jumlah yang dimuat : 7967

يكفرُوا، وهذا هو المذهب السَّديد أنَّ مرتكبَ (١) الكبيرة إذا لم يستحلَّها فهو في عَقْد الإيمان صحيحٌ، فإخوةُ يوسف عرفوا النُّصح في باطنهم، غير أنَّ غلبةَ الشَّهوة في حظوظِهم حملتْهُم على ذلك الفعل، فلم يستعملوا النُّصح المتمكِّن.

والثَّاني: أنَّهم اعتقدوا تغييبَه عن أبيه، لا إهلاكَه، وفي ذلك طرفٌ من النُّصح، وهم كانوا مع هذا التَّأويل غيرَ ناصحين بمكان أبيهم وأخيهم؛ لأنَّ قليلَ الأذى لمكان الوالدَيْن كثيرٌ، وكذا قليلُ قطعِ الرَّحم، فكيف بما أفضوا إليه؟

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: كلامُ الحسود لا يُسمَع، ووعظُه لا يَنجَعُ، وإن كان في مَعرضِ النُّصحِ، فإنَّه يُطْمِعُ الشَّهدَ ويطعِمُ الصَّابَ (٢)، ويُظهِرُ الشِّفا (٣) ويُضمِرُ الأوصاب (٤).

قال: ويُقال: العجبُ من قَبول يعقوبَ ما ضمِنوه له مِن حفظِ يوسفَ وقد تفرَّس فيما قال ليوسف: {فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا} يوسف: ٥، ولكن إذا جاء القدرُ عميَ البصرُ.

قال: ويُقال: مَن قَبِلَ على محبوبِه حديثَ أعدائِه لقيَ ما لقيَ يعقوبُ في يوسفَ من بلائِه (٥).

* * *


(١) في (أ): "من ارتكب".
(٢) في (ف) و (ر): "يطعم الشهد ويطعم الصاب"، وفي "لطائف الإشارات": "يطعم الشهد ويسقي الصاب". والصاب: عصارة شجر مر. انظر: "الصحاح" للجوهري (مادة: صوب).
(٣) في (ر): "الصفا".
(٤) الأوصاب: جمع وَصَبٍ، وهو المرض الملازم الدائم. انظر: "معجم مقاييس اللغة" لابن فارس (مادة: وصب). وجملة: "ويُظهِر الشِّفا ويُضمِرُ الأوصاب" لم ترد في مطبوع "اللطائف".
(٥) في (ر): "من أولاده". انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (٢/ ١٧١ - ١٧٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?