Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4108
Jumlah yang dimuat : 7967

له، وهمَّ بها، وحلَّ إزارَه، وأمثالَ هذا من الخرافات؛ فهذا كلُّه (١) ممَّا لا يحلُّ أنْ يُقال، والدلالةُ على فسادِ ذلك وجوهٌ:

أحدُها: قوله تعالى: {هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي}.

والثَّاني: قوله تعالى: {كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ}.

والثَّالث: قوله تعالى: {ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ}.

والرَّابع: قولهنَّ: {مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِنْ سُوءٍ}.

والخامس: قولها: {الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ}.

فهذا كلُّه دليل على أنَّه لم يكنْ منهُ شيءٌ من ذلك، وليس في ظاهرِ الآية ممَّا قالوا من قليلٍ ولا كثيرٍ؛ إذ ليس فيه شيءٌ سوى أن {هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا}.

ثمَّ تحتمِلُ الآيةُ وجوهًا عندنا:

أحدها: {هَمَّتْ بِهِ} همَّ عزمٍ، و {وَهَمَّ بِهَا} همَّ خَطْرةٍ، ولا منعَ فيما خطرَ في القلب؛ وهو قول الحسن (٢).

والثَّاني: {هَمَّتْ بِهِ}: همَّ الإرادةِ والتَّمكين، {وَهَمَّ بِهَا}: همَّ دفعٍ.

لكن يدخل عليه: {لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ} فلو كان همُّه همَّ دفعٍ لم يكن لقوله: {لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ} معنًى، لكن يُشْبه: همَّ بها قتلًا أو ضربًا يُتوهَّم أنَّه يفضي إلى القتل، فرأى برهان ربِّه، فتركَ ذلك لِمَا لا يحلُّ له قتلُها.


(١) في (ف): "وأمثال هذا فهذا كلُّه من الخرافات وهذا كله".
(٢) وذكره أيضًا الجصاص في "أحكام القرآن" (٣/ ٢٢٠)، والماوردي في "النكت والعيون" (٣/ ٢٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?