Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4209
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال عكرمة: ممتلئ حزنًا (١).

* * *

(٨٥) - {قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}.

وقوله تعالى: {قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ}: أي: لا تفتأُ، ومعناه: لا تزال. قاله ابن عبَّاس رضي اللَّه عنهما والحسن ومجاهد وقتادة والسُّديُّ (٢).

وصرفُه مِن حدِّ (علم)، ومصدرُه: الفَتْأُ والفُتُوءُ على الفَعْلِ والفُعُولِ، قال أوسُ بنُ حُجر:

فما فَتِئَتْ خيلٌ تثوبُ وتدَّعي... ويلحَقُ منها لاحِقٌ وتَقَطَّعُ (٣)

أي: فما زالَتْ.

وحُذفَتْ (لا) من (تفتأ) لأنَّه جوابُ القسم المنفيِّ، ولو كان إثباتًا لكان بالَّلام والنُّون (٤)؛ قال امرؤُ القيس:

فقلْتُ يمينُ اللَّهِ أبرَحُ قاعدًا... ولو قطَّعوا (٥) رأسي لدَيْكِ وأوصالي (٦)


(١) ذكر نحوه الماوردي في "النكت والعيون" (٥/ ٢١٩). وعزاه السيوطي في "الدر المنثور" (٤/ ٥٦٩) إلى ابن أبي حاتم بلفظ: {كَظِيمٌ}: مكروب.
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٢٩٨ - ٢٩٩) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما ومجاهد وقتادة. ورواه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٧/ ٢١٨٧) عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما ومجاهد والسدي.
(٣) انظر: "ديوان أوس" (ص: ٥٨)، و"مجاز القرآن" (١/ ٣١٦)، و"غريب القرآن" لابن قتيبة (ص: ٢٢١).
(٤) يعني: جاز حذفها هنا لأنها لا تَلتبِس بالإثبات؛ إذ لو كان إثباتًا بعد القسم لقيل: لتَفْتأنَّ؛ إذ لا بد في الإثبات من اللام والنون، فقرينةُ النفي خلوُّه عن علامة الإثبات.
(٥) في (ر) و (ف): "قلصوا".
(٦) انظر: "ديوان امرئ القيس" (ص: ١٠٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?