Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 4210
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا}: قال ابن عبَّاس ومجاهد: أي: باليًا من المرض {أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}: أي: الميِّتين (١).

وقال الحسنُ وقتادةُ: حتى تكون هرمًا (٢).

وأصلُ الحَرَضِ: فسادُ العقل والجسم مِن الحزن والحبِّ، وقال العَرْجيُّ:

إنِّي امرؤٌ لجَّ بي حبٌّ فأَحْرَضَنِي... حتَّى بَلِيْتُ وحتَّى شَفَّنِي السَّقَمُ (٣)

{حَرَضًا}: مصدرٌ أريد به النَّعت، ولا يثنَّى ولا يجمع.

وقال الرَّبيع بن أنس: {حَرَضًا} يابسَ الجلد على العظم.

وقال الكسائيُّ: فاسدًا لا خير فيه.

وقال الحسنُ: أي: كالشَّيءِ المدقوق المكسور (٤).

وقال الإمام القشيريُّ رحمَه اللَّه. هدَّدوه بأن يصيرَ حرضًا، وقد كان حرضًا، وخوَّفوه بما كان لا يبالي أن يصيبَه في حكم الهوى، حيث قالوا: {أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}، وقيل: ألذُّ الأشياء في حكم الهوى التَّهالكُ في حبِّ مَن تهوَى (٥).

* * *

(٨٦) - {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ}.


(١) رواه عنهما الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٣٠١ و ٣٠٤)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٧/ ٢١٨٧ و ٢١٨٨).
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (١٣/ ٣٠٣).
(٣) انظر: "ديوان العرجي" (ص: ٥).
(٤) ذكر الأقوال الثلاثة السابقة الثعلبي في "تفسيره" (٥/ ٢٤٨).
(٥) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (٢/ ٢٠٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?